نزيف البواسير

يعتبر عموما نزيف البواسير مرحلة متقدمة من المرض  على الرغم من أن النزيف لا يعزى دائما إلى البواسير. مشاكل نزيف الشرج  الأخرى ، بما في ذلك الخراجات، النواسير والشقوق أو تهيج وحكة – بعضها يهدد الحياة – لديهم أعراض مشابهة لنزيف البواسير. لذلك فمن المهم للحصول على تشخيص مبكر عند الطبيب . و مع ذلك ففي  معظم الحالات فإن نزيف البواسير يحدث بسبب  البواسير الداخلية. التشخيص المبكر يوفر لك فرصة أفضل للحصول على  علاج و التخلص من النزيف .

كيف تعرف أن النزيف سببه البواسير

الدم الأحمر الفاتح يكون غالبا  نزيف بواسير، في حين الدم القاتم يدل على نزيف  أبعد من ذلك بكثي يصل إلى  القناة الشرجية و لا يكون ذلك بسبب نزيف البواسير. نزيف البواسير يكون من البواسير الداخلية أو الخارجية. هناك نوعين متميزين من الأعصاب في فتحة الشرج: الأعصاب الحشوية التي تنقل الشعور  بالضغط، في حين أن  الأعصاب الجسدية تنقل الشعور بالألم.  و لهذا السبب فإن  البواسير الداخلية المتأثرة بالأعصاب الحشوية تكون  غير مؤلمة، في حين أن البواسير الخارجية، التي  تتأثر بالأعصاب الجسدية يمكن أن تكون مؤلمة جدا.

الافراج عن دماء جديدة خارجيا أو داخليا هو من الأعراض الرئيسية لنزيف البواسير. يمكن لنزيف البواسير الداخلية أن يؤدي إلى دماء جديدة في البراز، في المرحاض وعلى ورق التواليت. و يذعر العديد من المرضى تماما لرؤية تدفق الدم من هذا الجزء من الجسم.نزيف البواسير

فقدان الدم من البواسير يكون كبيرا  جدا في بعض الأحيان، لدرجة أن المتألم قد يعاني من فقر الدم ونقص الحديد. بالنسبة للبعض، قد يكون النزيف من البواسير شديدا  بحيث يغمر المرحاض بالدم بعد كل تغوط. ولكن معظم مرضى البواسير لديهم نزيف قليل  جدا، إن وجد.

تصير الحالة أسوأ إذا كان لديك إمساك، أو عند تمرير كمية من البراز كبيرة جدا  أو قاسية . و يمكن أن يسبب نزيف البواسير إزعاج كبير، ناهيك عن الإحراج، لكثير من الذين يعانون منه.

من المفهوم أن رد الفعل الأولي هو الذعر التي من الاصابة بمرض رهيب. أي نوع من نزيف المستقيم حري  بأن يجعلك تذهب لرؤية الطبيب للحصول على التشخيص السليم. في معظم الحالات،  سيقول  لك الطبيب ان كنت تعاني من نزيف البواسير ويمكنك حينها  ان تتنفس الصعداء.  في هذه الحالة ستحتاج إلى التركيز على استخدام الأدوية الموضعية وتغيير النظام الغذائي، لأنه إذا لم تقم بذلك … سوف تزداد سوءا  و ستضطر منطقيا الى اجراء جراحة .

أسباب نزيف البواسير

  • صمامات  شرجية ضعيفة للغاية
  • الإمساك الحاد
  • الإجهاد في الوريد البابي
  • اجهاد خلال قضاء الحاجة
  • أثناء الحمل
  • الإفراط في استهلاك المشروبات الكحولية أو الكافيين
  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة الضغط على أوردة المستقيم بسبب قوة العضلات غير لائقالموقف غير اللائق للعضلات مثل الجلوس لفترات طويلة على مقعد المرحاض

شاهد أيضاً

6118_التغذية-و-الوقاية-من-البواسير_1.jpg

التغذية و الوقاية من البواسير

تلعب التغذية المناسبة دورا هاما في الوقاية و علاج البواسير ، كما أن التغذية السيئة ...

6115_البواسير-عند-الاطفال_1.jpg

البواسير عند الاطفال

على الرغم من أن البواسير عند الطفل ليست حالة خطيرة ، فهي ليست مشكلا يعاني ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>