كيف كانت المراحيض في القدم

دائماً ما أرادت الإنسانية مكاناً جيداً للتخلص من فضلات الجسم. حسناً ، لنقل بعض الناس أرادوا ذلك. معظم الناس كانوا يقومون بإلقائها من النافذة ، أو كان يضعوها في مصدر الماء. أو كانوا يضعوها في حفرة على أطراف قريتهم. و لكن مع تقدم الزمن كان يظهر في كل مرحلة شكلاً مناسباً أكثر للآدمية و أقل إثارة للإشمئزاز. نعرض هنا 6 طرق قام الناس بها لجعل هذا الأمر أكثر راحة.

1.المصرف العظيم

 

لم يقم كل الرومان القدماء باستخدام المراحيض العامة التي كانت متاحة لهم. إذا كنت في بيتك فكان من الملائم أن تقوم بقضاء حاجته في قدر ثم بعد ذلك تقوم بإلقاءها من النافذة. هذا الفعل كان أقل اشمئزازاً في روما عن غيرها من المدن و ذلك لأن شوارع روما كانت لها زوايا بها مزاريب و بالتالي فإن الفضلات تتجه إلى المزاريب التي تقوم بصرف الفضلات إلى المصرف العظيم. و قد كان ذلك على شكل تيار مستمر يقوم بسحب الفضلات و المخلفات من المدينة. كانت المراحيض العامة متاحة لجميع الناس من مختلف الأنواع و الأعمار.

2. الجاردروب

قد يضيف ذلك منظوراً جديداً كلياً لأفلام ديزني عندما تعلم أن أغلم الأميرات كن يقضين حاجتهن في فتحة صخرية تخرج منها الفضلات على جانب قلاعهم إلى الأرض (أو خندق) في أسفل القلعة. وكان من الممكن أن يكون “الجاردروب” صندوق مغلق ، و غالباً ما كان يقوم بالوظيفتين معاً. كان يعتقد أن رائحة الأمونيا تقتل الحشرات و العث ، وكان هذا الإعتقاد في حد ذاته أكثر بؤساً من أن تشم رائحة المرحاض نفسها.

3. المقعد المغلق

 

هل تساءلت لماذا يسمي الأطباء عينة البراز بالانجليزية “stool” ؟ حسناً أنت تنظر إليه في الصورة الآن ! نعم فكلمة stool تعني مقعد بدون ظهر أو مساند. كان هذا المقعد يسمى بوعاء الغرفة و كان عليه نقوش رائعة و له مقعد مريح. مقعد البراز هذا كان له ميزة تجعله نظيفاً نسبياً ، و هو أنه كان له غطاء يمكنك أن تغلقه و تغطي به حقيقتك المرة حتى يأتي الخادم و يزيلها.

4. صندوق الماء 

صندوق الماء كان أول مرحاض انتشر بكثافة بين الناس. كان متحضر بشكل رائع و قد وضع مسافة ما بين الإنسان و بين فضلاته. يندفع الماء من الخزان بقوة الجاذبية ، و تمنع انحناءات الأنابيب المصممة بعناية الانسداد كما تمنع غاز المجاري من الرجوع في الأنابيب. إلى أين سوف تقوم الأنابيب بصرف الفضلات…فهذا الأأمر استغرق سنوات حتى تم حسمه. فقد ظهرت صناديق المياه و انتشرت بشكل واسع قبل ظهور عملية معالجة مياه الصرف ، و غالباً كانت تؤدي أنابيب الصرف إلى مصدر ماء الشرب. في تلك الأيام لم يطلع عليه اسم الحمام لأن مكان الاستحمام لم يكن هناك. و لكن كانت صناديق المياه توضع في دواليب معدلة حيث تتوفر مساحة صغيرة كافية للقيام بما يلزم القيام به.

5. الصندوق الأرضي

صندوق الفضلات الخارجي

الشخص الذي اخترع “الصندوق الأرضي” و هو هنري مولي اعتقد أن صناديق الماء و صناديق الفضلات الخارجية هي “أعمال بغضية و غير طبيعية”. أصبح مشمئزاً جداً بصندوق فضلاته الخارجي و الذي ملأه بالفضلات حتى طلب من أفراد أسرته أن يقضوا حاجاتهم في الدلو بدلا من صندوق الفضلات الخارجي. و قد قام بدفن محتويات هذا الدلو من الفضلات. و بعد عدة شهور اكتشف أن فضلات الإنسان تصبح غير مميزة عن القذارة المحيطة بها فقام حينها باختراع صندوق الأرض.

بعد قضاء الحاجة في الصندوق فإن هناك خزان يضع بعض الرماد أو التراب على الفضلات في الوعاء. و بذلك يغطى على شكل و رائحة الفضلات حتى يتم دفنها. و قد تفاخر حينها أن مزيج البراز و الأوساخ معاً يمكن أن يتم تجفيفه و يعاد استخدامه حتى 25 مرة قبل أن يكون له رائحة سيئة أو شكل مقزز. كان اختراعه هذا معقولاً و نظيفاً بالنسبة لعصره. و لكن في نهاية الأمر انتصر خزان الماء.

6.مرحاض الخنازير

كانت مراحيض الخنازير تستخدم  بشكل واسع في الصين ، ولاتزال مستخدمة حتى الآن في بعض المناطق. فكرته الأساسية تقوم على أن الإنسان يقوم بالتبرز في وعاء الخنازير، و سوف تتولى الخنازير تناول الفضلات فهي تستطيع أكل كل شيء. كانت هذه الطريقة تعتبر حلا صحياً للغاية ، أفضل كثيراً من تلك البالوعات المفتوحة أو الجدل حول كيفية التخلص الصحي من الفضلات. ناهيك عن أنه جعل إعادة تصنيع الكرتون أصبحت طموحة إلى أقصى درجة و هو ما يناسب الإعتبارات البيئية.

شاهد أيضاً

2218_اطول-برج-في-العالم_1.jpg

اطول برج في العالم

لا شك أن هناك العديد من المباني الشاهقة في العالم. ولو كان مريض بالقلب، ضع ...

2452_أطول-رجل-في-العالم_1.jpg

اطول رجل في العالم توب 10

         من المذهل رؤية مدى الطول الذي يمكن أن يصل له البعض. ولقد وثّق التاريخ ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>