فوائد الشوكولاتة : 20 سببا لأكل الشوكلاتة

تُعتبر الشيكولاتة حلوة متساهلة لأنها مرتبطة بشكل أساسي مع اكتساب الوزن وظهور حب الشباب. وينفق الأمريكيون 10 مليار دولار سنويًا على الحلوى المصنوعة من الشيكولاتة. ليس الأمر كله سيء، حيث توجد دراسات لا تُحصى توضح أن الشيكولاتة الداكنة لها الكثير من الفوائد الصحية. وإليك 20 فائدة ربما لم تكن تعرفها وستساعدك على تناولها بإحساس أقل من الذنب. ولكن يجب أن تتناولها باعتدال بالطبع !

  1. يمكن أن تساعد قلبك على البقاء في صحة جيدة

الكثير من الدراسات تكشف أن مركبات الفلافونويد في الشوكولاتة يمكن أن تساعد الأوردة والشرايين على البقاء في حالة نضرة. وجاءت أكثر من 7 دراسات على 114000 مُشارك مُنحوا بضع حصص من الشيكولاتة الداكنة في الأسبوع. وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بنوبة قلبية انخفض بنسبة 37٪ في حين كانت فرص الإصابة بالسكتة الدماغية 29٪ أقل عند ارتفاع استهلاكهم للشكولاته.

فوائد الشوكولاتة

  1. قد تساعد في تحسين ذاكرتك عندما تكبر.

لقد أظهرت الأبحاث أنه عندما أُعطي المسنين خلاصة الكاكاو المُعَدة خصيصا ذات محتوى الفلافانول المرتفع، تحسنت وظيفتهم المعرفية كثيرا. المشكلة الوحيدة هي أنه عندما يتعلق الأمر بتناول الشوكولاتة، تنخفض نسبة الفلافانول في الكاكاو كثيرا بسبب التجهيز وإضافة البيض والسكر والحليب.

  1. يمكن أن تساعد على تجنب حروق الشمس.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في لندن أن النساء اللواتي أعطين شيكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول كن قادرات على تحمل ضعف كمية الأشعة فوق البنفسجية على جلودهم دون حرق، مقارنة مع من تلقوا جرعات أقل.

  1. قد تجعلك أفضل في الرياضيات.

لم أكن أجيد الرياضيات في المدرسة. ربما كان يجب  أن آكل الشيكولاتة الداكنة أكثر! هذا هو الاستنتاج المذهل الذي تم التوصل إليه بعد القراءة عن أبحاث البروفيسور ديفيد كينيدي الذي هو مدير المخ والأداء والتغذية في مركز البحوث في جامعة نورثمبريا (UK). وتلقى المشاركون 500 ملغ من الفلافانول في شراب الكاكاو الساخن. استفادوا من زيادة التدفق إلى الدماغ نتيجة لذلك، وأدوا بشكل أفضل في التعامل مع المعادلات الرياضية الصعبة.

  1. تضعك في حالة مزاجية أفضل.

كنت أتمنى لو عمي أعطى عمتي بعض الشيكولاتة عندما قال لها أن تتوقع عن البكاء وأن “تبتهج”. من الواضح انه لم يقرأ عن عمل جامعة سوينبرن في استراليا. استهدفت هؤلاء الباحثون مرة أخرى البوليفينولات في الكاكاو ووجدوا أنها كان لها تأثير مفيد على الحالة المزاجية للمشاركين الذين أصبحوا أكثر هدوءا وأكثر سعادة.

  1. قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

حملت مجلة التغذية مقال مثير للاهتمام حول نتائج دراسة أجريت لتحديد ما إذا كانت الشيكولاتة الداكنة يمكن أن يكون لها أي تأثير على مستويات الكولسترول LDL. ووجد الباحثون أنه عندما أعطيت المواضيع أصابع من الشيكولاتة الداكنة مع ستيرولات النبات والفلافانول، حصلوا على درجات أقل في مستويات الكولسترول.

  1. يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر

كما نعلم، فإن المسارات العصبية في الدماغ يحدث لها تلف عند وقوع مرض الزهايمر، مما يتسبب في خسارة فادحة في بعض الوظائف العقلية. ومن المدهش أن تقرأ عن كيف أن مستخلص واحد من الكاكاو، يُطلق عليه لافادو، يمكن أن يقلل فعليا من الأضرار التي لحقت بهذه الممرات الحيوية.

  1. يمكن أن تساعدك في تمارينك.

إن أحد الفلافونويدات السحرية الأخرى في الشيكولاتة هو الإبيكاتشين. ولقد أُعطي الفئران هذه المادة، وأصبحوا أكثر رشاقة وقوة بكثير من الفئران الذين يأخذون الماء فقط. ويقول الباحثون أنه للحصول على أفضل النتائج من تمارينك، يجب أن تحُد الكمية فقط إلى نصف مربع من الشيكولاتة فقط في اليوم. ولو أخذت أكثر من هذا، فقد يحد من الآثار المفيدة للتمارين.

  1. مغذية جدًا.

هل تعلم أنك لو اخترت الشيكولاتة ذات محتوى الكاكاو المرتفع (75% إلى 85%)، فستحصل على وجبة خفيفة مغذية جدًا؟ خذ لوح الشيكولاتة التقليدي ال 100 جم. يحتوي تقريبًا على الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس والمنجنيز. وهو يحتوي على أكثر من الجرعة اليومية الخاصة بك من الماغنيسيوم، وحوالي ثلثيّ (67%) جرعة الحديد. وهو يحتوي على حوالي 10% من الألياف، وهناك أيضًا الكثير من الزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم.

  1. يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم.

قد لا تعرفون ذلك، ولكن وجود كمية مناسبة من NO (أكسيد النيتريك) في الجسم يمكن أن تساعد الشرايين على الاسترخاء. هذا، بدوره يساعد على رفع بعض الضغط عنهم والنتيجة هي انخفاض ضغط الدم. فائدة أخرى من فوائد الفلافانول في الشيكولاتة الداكنة هي أنه يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك الحيوي.

  1. تساعدك على إفراز المزيد من الاندورفين.

حينما تكون في حالة نشوة، فربما يكون هذا راجع إلى الإثارة أو الحب أو بعد ممارسة الرياضة. إن هذه النشوة ترجع إلى إفراز الأندروفين وهو من هرمونات الدماغ. والميزة الأساسية للشيكولاتة هو أن الفلافونلات يمكن أن تساعد أيضًا على إنتاج الإندفروفين بدون الاضطرار لجري ماراثون. يلعب الاندروفين دور محوري في المساعدة في منع الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى.

  1. قد تقلل مضاعفات الحمل

واحدة من مضاعفات الحمل تُعرف باسم تسمم الحمل حيث يرتفع فيها ضغط الدم جدًا. و قد أكد الباحثون أن واحدا من المواد الكيميائية الموجودة في الشيكولاتة الداكنة، الثيوبرومين، يمكن أن يحفز القلب ويساعد الشرايين على التمدد. عندما أعطيت النساء الحوامل جرعات أعلى من الشيكولاتة، انخفضت فرصة تعرضهما لمثل هذه المضاعفات لـ 40%.

  1. قد تساعد مرضى السكري.

ربما كنت تعتقد أن الشيكولاتة حلوة جدا لمرضى السكري وهي واحدة من المحظورات في هذا المرض. ولكن وجدت دراسة واحدة صغيرة في جامعة لاكويلا في إيطاليا أن الجرعة الصحيحة من الفلافونويد في الشيكولاتة يمكن أن تساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتعزز وظيفة الانسولين. هذا يمكن أن يسفيد الناس المصابين بمرض السكري ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي يتعين القيام بها حول هذا الأمر.

  1. قد تساعدك على خفض رغبتك الشديدة في الطعام.

أنت تعرف هذا الشعور: لا يمكن أن تعمل حتى إلا لو حصلت على وجبة خفيفة. واحدة من أكثر الوجبات الخفيفة صحية هي قطعة من الشيكولاتة الداكنة لأنها تشعرك بالشبع أسرع وتقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة المالحة والحلوة، وفقا لدراسة بحثية صغيرة.

  1. قد تخفف السعال.

أحد التأثيرات الرائعة الأخرى للمادة الكيميائية الثيوبرومين في الشيكولاتة هو أنها يمكن أن تهدئ السعال المزعج. يبحث المُصنعون في هذا الأمر لإنتاج شراب سعال أكثر أمنا بدلا من استخدام الكوديين الذي له بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

  1. تساعد في الدورة الدموية.

تأخذ الأسبرين عادة للمساعدة على منع تجلط الدم وتحسين الدورة الدموية. وقد أظهرت الدراسات أن الشيكولاتة يمكن أن يكون لها تأثير مماثل.

  1. كما يمكن أن تساعدك على الرؤية بشكل أفضل.

كان الباحثون في جامعة ريدينج فضوليين لمعرفة ما إذا كان الفلافانول الشيكولاتة الداكنة يمكنه فعلا تحسين الرؤية كما كانوا يعرفون أنه يحسن بالتأكيد الدورة الدموية بشكل عام. فقرروا القيام بتجربة صغيرة، وقدموا لمجموعتين من المتطوعين بعض الشيكولاتة البيضاء والسوداء. المجموعات التي تناولت الشيكولاتة الداكنة أدوا بشكل أفضل في اختبارات الرؤية بعد ذلك.

  1. قد تساعد على تقليل التعب.

إذا كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن يجب أن تحاول إضافة الشيكولاتة إلى نظامك الغذائي اليومي. قُدمت لمجموعة من الذين يعانون من التعب المزمن من جرعة يومية من الشيكولاتة لمدة شهرين. فأصبحوا أقل تعبًا والخبر الأفضل هو أنهم لم يكتسبوا أي وزن إضافي.

  1. قد تساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم الخاص بك.

كان هناك الكثير من التركيز على كيف يمكن للشيكولاتة أن تقلل في الواقع مؤشر كتلة الجسم (BMI) وهي الطريقة التي تقيس بها طولك مقابل وزنك. أخذت إحدى الدراسات 1000 شخص من كاليفورنيا ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا الشيكولاتة أكثر في كثير من الأحيان خلال الأسبوع كان لديهم مؤشر كتلة جسم أقل. والأنظمة الغذائية الكلية وممارسة الرياضة بشكل عام لم تكن من العوامل التي أثرت على هذه النتيجة.

  1. قد تساعد على تقليل فرص الإصابة بالسرطان

كما ذكرنا، فلافانول الكاكاو في الشيكولاتة الداكنة يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. وهذه خصائص مهمة لإبقاء عمل الجذور الحرة تحت السيطرة. كما نعلم، وهذه هي أنصار السرطان عندما يبدأ في غزو الخلايا.

الآن، بعد أن أنهينا القائمة، لماذا لا تتناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة وتستمتع بها؟ تذكر، كلما كانت داكنة أكثر كلما كان هذا أفضل !

http://www.lifehack.org/articles/lifestyle/20-health-benefits-chocolate.html

 

شاهد أيضاً

3956_فوائد-خل-التفاح-الصحية-لا-يفوتك_1.jpg

فوائد خل التفاح الصحية : لا يفوتك

استُخدم الخل لقرون لأغراض منزلية ولأغراض الطهي المتعددة. وهو علاج شعبي قديم أيضًا زُعم أنه ...

6492_فوائد-الخس-للصحة-و-الجمال_1.jpg

فوائد الخس للصحة و الجمال

يُطلق على الخس “الطعام المثالي لفقدان الوزن” و”طعام الأرانب”، ولكنه أكثر من هذا بكثير. إن ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>