فوائد السمسم

إن  بذور السمسم صغيرة ومسطحة الحجم وهي ذات شكل بيضاوي. السمسم من النباتات المزهرة من عائلة Pedaliaceae ويحتوي على محتوى زيت مرتفع مقارنة مع جميع البذور الأخرى. وهو ذو نكهة قوية وأشبه بالمكسرات تميل إلى الزيادة مع التحميص تحت درجة حرارة منخفضة لبضع دقائق. ويمكن أيضا تناول بذور السمسم الخام المجففة أو المحمصة، فهي عنصر ذي شعبية في مختلف المطابخ. ويمكن تحويل بذور السمسم المحمص الجاف إلى “طحينة” وهي غموس له شعبية كبيرة. يتوفر السمسم متوفرة في أصناف كثيرة مثل البذور البيضاء والسوداء والبنية. يُعرف السمسم في الهند باسم تيلا، تيل، راشي أو إيلو.

بذور السمسم الأبيض هي الأغنى في محتوى الحديد وهي تستخدم في العديد من الأطعمة أو كزيت. بذور السمسم لها استخدامات عديدة في الطهي وهي ذات قيمة غذائية ووقائية وعلاجية في مجال الطب التقليدي. يحتوي زيت بذور السمسم يحتوي مضادات الأكسدة الفينولية الفلافونويدية، وأحماض أوميجا 6 الدهنية والفيتامينات، والألياف الغذائية. تمتلك هذه البذور أيضا العديد من الفوائد الصحية.

 

Image: Realfoods

الفوائد الصحية القصوى لبذور السمسم.

نسبة عالية من البروتينات النباتية

بذور السمسم تحتوي على البروتين ذي الأحماض الأمينية ذات الجودة العالية. وبالتالي، فإنها يجب أن تدرج في النظام الغذائي اليومي كمصدر  للبروتين النباتي العالي.

منع مرض السكري.

بذور السمسم تحتوي على الماغنيسيوم والمواد المغذية الأخرى التي تمنع مرض السكري. استخدم زيت بذور السمسم لخفض ضغط الدم ونسبة الجلوكوز في البلازما على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

علاج فقر الدم/الأنيميا.

بذور السمسم السوداء هي مصدر جيد للحديد. وبالتالي، فإنها يجب أن تُعطى للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وأعراض فقر الدم.

صحة القلب والأوعية الدموية.

يمنع زيت بذور السمسم أضرار تصلب الشرايين ومفيد جدا لصحة قلبك. وهو من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات المعروفة ويُظهر خصائص مضادة لتصلب الشرايين وتحسين الصحة القلبية الوعائية. وتحتوي بذور السمسم على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وحمض الأوليك لخفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم. هذا يمنع أيضا مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والسكتات القلبية.

خصائص مضادة للسرطان

بذور السمسم تحتوي على المغنيسيوم ذي الخصائص المضادة للسرطان. وهي تحتوي أيضا على مركب مضاد للسرطان يُدعى الفيتات. إن بذور السمسم مطلوبة للحد من خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم ووقف سرطان القولون والمستقيم.

صحة الجهاز الهضمي

يمكن لبذور السمسم أن تزيد من صحة الجهاز الهضمي والقولون، كما أنها تشكل مصدر كبير مرتفع الألياف. يساعد هذا المحتوى من الألياف على تسهيل عمل الأمعاء والتخلص من النفايات ويريحك من الإمساك.

الإنقاذ من التهاب المفاصل الروماتويدي

بذور السمسم بها محتوى من النحاس مطلوب لأنظمة الانزيم المضادة للأكسدة والتي تقلل من الألم والتورم والأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل. يساعد هذا المعدن على تعزيز الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.

الصحة التنفسية

المغنيسيوم في بذور السمسم يخفض خطر الإصابة بالربو ومشاكل الجهاز التنفسي ذات الصلة عن طريق الحد من تقلصات الشعب الهوائية.

الحماية من الضرر الإشعاعي.

إن مادة السيامول في بذور السمسم تمنع الحمض النووي الخاص من التضرر بسبب الإشعاع. وهي تقلل أيضًا من الأضرار التي لحقت بالأمعاء والطحال.

صحة العظام

بذور السمسم بها محتوى من الزنك لتنشيط كثافة المعادن في العظام وصحة العظام جيدة. إن نقص الزنك يمكن أن يسبب هشاشة العظام في الورك والعمود الفقري. تحتوي بذور السمسم أيضا على الكالسيوم اللازم لصحة العظام.

صحة الفم

بذور السمسم وزيتها تحافظ على صحة الفم الجيدة من خلال الحد من تسوس الأسنان وتبييض أسنانك. دهن زيت بذور السمسم داخل الفم يقلل من المسوخ العقدية في الأسنان ولعاب الفم.

إبطال آثار الكحول.

بذور السمسم مفيدة للكبد حيث تُحلل أي آثار ضارة من الكحول وغيرها من الأمور التي تنتج التسمم في الجسم.

فوائد تناول بذور السمسم.

benefits-of-eating-sesame-seeds

 

علاج القلق

بذور السمسم تحتوي على مغذيات تعمل على تخفيف الضغط. المغنيسيوم والكالسيوم مضادين للتشنج بما ينظم وظيفة العضلات. الثيامين يحتوي على خصائص مهدئة لمساعدة الأعصاب على العمل بشكل السليم. إن نقص هؤلاء يسبب تشنجات العضلات، والمزاجية والاكتئاب. يساعد التربتوفان في تصنيع السيروتونين الذي يقلل من الألم وينظم نمط النوم. نقص السيروتونين يمكن أن يسبب القلق والاكتئاب.

تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

بذور السمسم السوداء جيدة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. وهي تحتوي على مادتين هما السيسامين والسيامولين والمعروفين باسم القشور أو لينانز. إن اللينانز بها محتوى يقلل من الكولسترول، لأن بها محتوى جيد من الألياف الغذائية. وتشمل بذور السمسم الأسود مركبات نباتية تُسمى فيتوسترولس وهي مثل الكوليسترول. استهلاكهم يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان. تحتوي بذور السمسم على كمية جيدة من فيتوستيرول، أكثر حتى من البذور والمكسرات.

 

 

صحة العين.

هناك علاقة بين الأجهزة الداخلية والأجزاء الخارجية. يقوم الكبد بتخزين الدم ويذهب فرع منه أيضا إلى عينيك، وبالتالي فإنه يرسل الدم إلى عينيك لجعلها تعمل بشكل جيد. بذور السمسم السوداء فعالة للكبد لتحفيز الدم في الكبد وتغذية العينين. هذه التأثيرات العلاجية تساعد في علاج عدم وضوح الرؤية، والقرحة، والتعب وجفاف العين.

تغذية أعضاء الجسم.

بذور السمسم الأسود تزيد من الطاقة، وهي تغذي الدماغ وتبطئ عملية الشيخوخة. تناول بذور السمسم السوداء لخفض آلام الظهر والمفاصل المتألمة والمتيبسة، وأعراضهم.

يساعد على الحفاظ على الأمهات الحوامل وصحة الجنين.

يحتوي على حمض الفوليك المفيد للأمهات الحوامل. تحافظ أحماض الفوليك على توليف الحمض النووي السليم لجنينك وأيضا زيادة صحة الأم الح

 

 

 

 

 

 

 

 

فوائد بذور السمسم للبشرة

Image: Inforeed

فوائد زيت بذور السمسم

بذور السمسم تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي مضادة للجراثيم ومضاد للفيروسات. بذور السمسم لها فوائد مختلفة للبشرة لزيادة الدم والتغذية. الزيت من بذور السمسم يحتوي المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والحديد وأوميجا 6، والفيتامينات ب و هـ لتجميل الجلد.

الخصائص العلاجية

زيت بذور السمسم مضاد للالتهابات وهذا هو الأفضل للشفاء. بل هو أيضا يمتلك خصائص مضادة للجراثيم التي تقلل من مسببات الأمراض الجلدية مثل المكورات العنقودية، المكورات العقدية وفطريات القدم الرياضية. امزج زيت بذور السمسم مع بعض الماء الدافئ لعلاج عدوى الخميرة المهبلية.

علاج حروق الشمس

زيت بذور السمسم يشفي حروق الشمس أو الاسمرار منها، عندما يُستخدم بعد التعرض الشمس أو الرياح، فإنه يمكن أن يمنع من فوق البنفسجية الضارة من إتلاف الجلد ومنع التجاعيد والتصبغات. استخدم هذا الزيت بانتظام لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وآثار الكلور في مياه حمام السباحة.

إزالة سموم الجلد.

المواد المضادة للأكسدة في زيت بذور السمسم تزيل سموم بشرتك. ينجذب هذا الجزيء إلى الزيت عند وضعه على جلدك. اخلط 1/2 كوب زيت بذور السمسم مع 1/2 كوب خل التفاح والماء. ويمكن وضعه كل ليلة بعد غسل الوجه جيدا.

مناسب للأطفال الرضع.

جلد الطفل غالبا يُصاب بالطفح الجلدي بسبب الحفاضات، بسبب مخلفات جسده الحمضية. وزيت بذور السمسم يحمي بشرة طفلك من الطفح الجلدي. ضعه على الأنف والأذنين للحماية من مسببات الأمراض الجلدية الشائعة والحد من جفاف بشرتك.

جلد متوهج.

زيت بذور السمسم يعطي البشرة وهج ولمعان. ويمكن الحفاظ على مرونة البشرة عن طريق الحفاظ عليها ناعمة ونضرة، وشفاء الجروح والسحجات. وهو يشد أيضا بشرة الوجه، حول منطقة الأنف ويتحكم في توسع المسام. وهو يمكن أن يمنع التمزقات ويحيّد السموم على سطح المسام. يمكنك أيضا عمل دهان لوجه به للحصول على بشرة متوهجة. دلّك وجهك بدقة بزيت بذور السمسم واصنع بعدها صنفرة وجه من مسحوق بيسان.

علاج تشقق الكعبين.

ويمكن علاج الكعوب المتشققة من خلال وضع زيت بذور السمسم كل ليلة وتغطية القدمين بالجوارب القطنية. ويمكن القيام بذلك لبضعة أيام للحصول على أقدام ناعمة ونضرة.

فوائد بذور السمسم للشعر.

بذور السمسم غنية بالفيتامينات والمغذيات والمعادن اللازمة لفروة الرأس الصحية والشعر الجيد. زيت بذور السمسم أيضا مفيد لفروة الرأس لمحاربة العديد من مشاكل فروة الرأس. فوائده لشعرك هي على النحو التالي:

تشجيع نمو الشعر

بذور السمسم تحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، أوميجا 6 وأوميجا 9 لتحفيز نمو الشعر. زيت بذور السمسم يغذي الشعر ويعزز فروة الرأس. تدليك الرأس بزيت السمسم الدافئ بانتظام يجعله يخترق فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية. وهو يعمل مثل فيتامين السائل عن لجذور الشعر، وتهويتها.

الوقاية من مشاكل فروة الرأس

بذور السمسم تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لفروة الرأس صحية. قم تدليك فروة الرأس مع بعض زيت بذور السمسم كل يوم لمحاربة الجفاف، وتفتت وانسداد المسام الذي يؤدي إلى سقوط الشعر. وهو مضاد للفطريات، ومضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات ويعالج العديد من التهابات فروة الرأس والقشرة، ويعمل على تهدئة فروة الرأس.

واقي طبيعي من الشمس.

زيت بذور السمسم هو واقي طبيعي من الشمس، ويحمي لعرك من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

تكييف عميق.

يمكن لزيت بذور السمسم أن تُجري تكييف/تهيئة بعمق وتكون بمثابة علاج للشعر الجاف والتالف، والمتقصف والشعر المعالج كيميائيا. وهو يعيد أيضا الرطوبة ويقوي تهوية الشعر للتخلص من الشعر الهش والضعيف ويضفي مرونة، وتألق، ونعومة لشعرك.

خصائص تجعل لون الشعر داكن.

يحتوي زيت بذور السمسم على خصائص تجعل الشعر داكن أكثر لعلاج الشيب المبكر في شعرك. وهي موجودة كذلك في الزيوت الناقل مثل جوز الهند وزيت الزيتون أو زيت اللوز لتحقيق أقصى قدر من المنافع. لتعزيز لون الشعر، دلك شعرك بزيت السمسم يوميا. وهذا علاج للشيب المبكر.

دورة فروة الرأس الدموية.

زيت السمسم يحفز الدورة الدموية لفروة الرأس مع قدرة اختراق عالية ويحقق نمو جيد للشعر. زيت السمسم أيضا يستعيد صحة شعرك، حتى مع الشعر التالف المعالج بالمواد الكيميائية.

علاج قمل الرأس

استخدم هذا مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس. دلك شعرك بشكل منتظم ببعض الزيت واشطفه جيدا بالشامبو لتحقيق أكبر قدر من التأثير. زيت السمسم هو مضاد للجراثيم. ومن ثم وضع الزيت على فروة الرأس يخلصك من الفطريات والآثار البكتيرية.

زيت السمسم لقشرة الشعر.

دلك فروة الرأس ببعض زيت السمسم بأطراف أصابعك ليلا واشطف الشعر في الصباح. للحصول على أفضل نتيجة، استخدم زيت السمسم لمدة لا تقل عن 30 يوما.

جدول إدارة الأدوية الأمريكية للخصائص الغذائية لبذور السمسم.

بذور السمسم، الكاملة والمجففة، القيمة الغذائية لكل 100 جم.(المصدر: قاعدة بيانات التغذية القومية لـ USDA)
المبدأ القيمة الغذائية نسبة RDA
الطاقة 573 Kcal 29%
الكربوهيدرات 23.45 g 18%
بروتين 17.73 g 32%
إجمالي الدهون 49.67 g 166%
كولسترول 0 mg 0%
الألياف الغذائية 11.8 g 31%
الفيتامينات
بالفولات 97 µg 25%
النياسين 4.515 mg 28%
حمض البانتوثينيك 0.050 mg 1%
البيريدوكسين 0.790 mg 61%
الريبوفلافين 0.247 mg 19%
الثيامين 0.791 mg 66%
فيتامين A 9 IU <1%
فيتامين C 0 0%
فيتامين  E 0.25 mg 2%
الشوارد
صوديوم 11 mg 1%
بوتاسيوم 468 mg 10%
المعادن
الكلسيوم 975 mg 98%
نحاس 4.082 mg 453%
حديد 14.55 mg 182%
المغنيسيوم 351 mg 88%
المنغنيز 2.460 mg 107%
الفوسفور 629 mg 90%
عنصر السيلينيوم 34.4 µg 62.5%
زنك 7.75 mg 70%
المغذيات النباتية
كاروتين-SS 5 µg
كربتو-زانثين -SS 0 µg
لوتين، زياكسانثين 0 µg

 

الآثار الجانبية لبذور السمسم.

  • الأشخاص المصابين بحساسية للمكسرات الأخرى مثل الفول السوداني والكاجو والجوز، يجب أن يتجنبوا تناول بذور السمسم.
  • يؤدي أيضا إلى رد فعل تحسسي والعديد من المضاعفات الطبية الأخرى، في بعض الحالات.
  • ضع في ذهنك وجوب التحقق من الملصقات الغذائية لمعرفة ما إذا كانت بذور السمسم موجودة في المواد الغذائية التي تشتريها أم لا.

ما سبق هي فوائد مختلفة لتناول بذور السمسم. تناول بذور السمسم للحصول على العديد من الفوائد لجسمك.

 

شاهد أيضاً

3956_فوائد-خل-التفاح-الصحية-لا-يفوتك_1.jpg

فوائد خل التفاح الصحية : لا يفوتك

استُخدم الخل لقرون لأغراض منزلية ولأغراض الطهي المتعددة. وهو علاج شعبي قديم أيضًا زُعم أنه ...

6492_فوائد-الخس-للصحة-و-الجمال_1.jpg

فوائد الخس للصحة و الجمال

يُطلق على الخس “الطعام المثالي لفقدان الوزن” و”طعام الأرانب”، ولكنه أكثر من هذا بكثير. إن ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>