علاج حب الشباب بطرق طبيعية

يحدث حب الشباب حين تصبح جريبات الشعر، أي المسامّ الصغيرة في بشرتك التي ينمو منها الشعر، مسدودة بالزيت وخلايا البشرة الميتة.يشرح هذا المقال طريقة علاج حب الشباب بوسائل طبيعية .

 

 

 

الجريبات المسدودة قد تُحدِث:

  • بثوراً (بثوراً سوداء وبثوراً بيضاء). البثور التي تظهر على سطح البشرة يطلق عليها اسم البثور السوداء بسبب مظهرها الداكن. أما البثور التي تكون مغلقة، وموجودة مباشرة تحت سطح الجلد فيطلق عليها اسم البثور البيضاء.
  • الحطاطات. الحطاطات نتوءات حمراء ومتورمة تنذر بالتهاب في جريبات الشعر.
  • النافطات. النافطات نتوءات حمراء ومتورمة مع قيح أبيض في طرفها.
  • العقيدات. العقيدات نتوءات كبيرة وجامدة ومؤلمة تحت سطح الجلد. إنها نتيجة تراكم إفرازات عميقة في جريبات الشعر.
  • الكيسات. هذه النتوءات المؤلمة المليئة بالقيح تحت سطح البشرة هي التهابات قد تسبب ندوباً.

ثمة عدد من العوامل – بما في ذلك الهرمونات، والبكتيريا، وبعض الأدوية، والعوامل الوراثية – التي تؤدي دوراً في نشوء حب الشباب. ورغم أن حب الشباب أكثر شيوعاً عند المراهقين، إلا أنه قد يصيب الناس من كل الأعمار.

 

طرق التخفيف من حب الشباب أو علاجه نهائيا

  • انتبه إلى ما تضعه على وجهك. تجنب مستحضرات التجميل الزيتية أو الدّهنية، ومنتجات تصفيف الشعر الزيتية أو الدهنية، والمستحضرات المغطية لحب الشباب. استخدم المنتجات التي كتب على لصيقتها أنها مرتكزة على الماء أو غير مسببة للحساسية.
  • دع وجهك نظيفاً. اغسل المساحات المصابة كل يوم بواسطة مستحضر تنظيف خفيف يجفف بشرتك قليلاً. لا يوصى عموماً بمستحضرات مثل غسول فرك الوجه، والغسول القابض، والأقنعة لأنها تميل إلى تهييج البشرة، مما يجعل حب الشباب أسوأ.
  • انتبه إلى ما يلامس وجهك. أبقِ شعرك نظيفاً وبعيداً عن وجهك. تجنَّب وضع يديك أو الأغراض – مثل أجهزة الهاتف – على وجهك. كما أن القبعات الضيقة قد تسبب مشكلة خصوصاً عند التعرق. قد يسهم العرق والوسخ في ظهور حب الشباب.
  • اعتن بنفسك. فكِّر في ما إذا كانت قلة النوم أو التوتر، أو الاثنان معاً، وراء طفرة حب الشباب. حاول النوم لساعات كافية واضبط التوتر.
  • لا تثقب البثور أو تضغط عليها. ففعل ذلك قد يفضي إلى الالتهاب أو الندوب.
  • جرِّب المستحضرات المتوافرة من دون وصفة طبيب. ابحث عن مستحضرات حب الشباب التي يكون بيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسيليك مكوّناً رئيساً فيها للمساعدة على تجفيف فائض المادة الدهنية، وتحفيز تقشير خلايا البشرة الميتة.
  • زيت شجرة الشاي. تشير بعض الدراسات إلى أن الهلامات المحتوية على 5 بالمائة من زيت شجرة الشاي فعالة بقدر المستحضرات المحتوية على 5 بالمائة من بيروكسيد البنزويل، رغم أن زيت شجرة الشاي قد يعمل ببطء أكبر. ثمة قلق من أن تسبب المستحضرات الموضعية المحتوية على زيت شجرة الشاي تضخماً في الثديين عند الصبيان الصغار. لا تستخدم زيت شجرة الشاي إلا في حال المعاناة من حب الشباب الوردي؛ لأنه قد يفاقم الأعراض.
  • مكملات الزنك. يؤدي معدن الزنك دوراً في شفاء الجروح وتخفيف الالتهاب، مما قد يساعد على تحسين حالة حب الشباب.
  • حامض الغليوكليك. إنه حمض طبيعي موجود في قصب السكر، وهو يساعد على إزالة خلايا البشرة الميتة، وفتح المسامّ المسدودة عند بسطه على البشرة.
  • راجع الطبيب عند الحاجة : قد تحتاج البثور المستمرة أو الكيسات الملتهبة أو الندوب إلى انتباه طبي ومعالجة بعقاقير موصوفة من قبل الطبيب. لذا، إن التقييم الصحيح والعلاج الملائم قد يحولان دون التعرض إلى ندوب جسدية ونفسية نتيجة حب الشباب. في حالات نادرة، يمكن للطفرة المفاجئة لحب الشباب الوخيم عند شخص راشد أن تنذر بمرض كامن يستلزم انتباهاً طبياً.

 

وصفات مجربة لعلاج حب الشباب

وصفات مجربة لعلاج حب الشباب

هذه بعض الوصفات المجربة التي تستطيع تجربتها :

خلطة القرفة والعسل لعلاج حب الشباب

تحتاج ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، امزجهم جيداً حتى تصبح قناع وطبقها على بشرتك بطبقة رقيقة، وقم بتدليك القناع حتى تتقشر خلايا الجلد الميتة وتقوم بتطهير البشرة، ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر وجففه ثم رطبه بالكريم المرطب.

 

خلطة الخل والملح

امزج بعض الخل والملح في وعاء، ثم ضع قليلاً منه على يديك ِ وافرك المنطقة المصابة.  أو بلّل منشفة صغيرة في المحلول وضعها على وجهك لمدة 15 دقيقة

خلطة الليمون والبيض

اخفق بياض البيضة جيداً ثم أضف له عصير نصف ليمونة حتى تحصل على عجينة متماسكة  ضعها على بشرتك من 15 إلى 20 دقيقة  ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ وجففه بطريقة التربيت، طبقه من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع وستلاحظ نتائج سريعة ومدهشة على بشرتك.

 

 

 

المصدر : كتاب العلاج المنزلي مايوكلينيك .

شاهد أيضاً

2510_أسرع-رجيم-الحقيقة-حول-الرجيم-السريع_1.jpg

أسرع رجيم : الحقيقة حول الرجيم السريع

إن أسرع نظام غذائي لفقدان الوزن هو أيضًا أسرع نظام غذائي لإعادة اكتساب الوزن. إن ...

3749_اخطر-10-انواع-من-البكتيريا_1.jpg

اخطر 10 انواع من البكتيريا

في هذا المقال سوف نتحدث عن أخطر 10 أنواع من البكتريا في العالم و المسئولة ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>