علاج التهاب المفاصل بطرق طبيعية

التهاب المفاصل من الحالات الطبية الأكثر شيوعاً في العالم . هناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل، لها أسباب، وعلامات، وأعراض، وعلاجات مختلفة. والنوعان الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل هما: التهاب مفاصل العظام، والتهاب المفاصل الرثياني.

علاج التهاب المفاصل

التهاب مفاصل العظام

يرتبط التهاب مفاصل العظام غالباً بتلف أحد مفاصلك أو أكثر، ما يؤدي إلى انحلال الغضروف في عمودك الفقري أو يديك أو وركيك أو ركبتيك. والواقع أن البدانة، والتقدم في العمر، والإصابات، والعوامل الوراثية قد تزيد خطر تعرضك لهذا الالتهاب. يشيع التهاب مفاصل العظام خصوصاً عند الأشخاص الذين تجاوزوا 50 عاماً. أما العلامات والأعراض فتشمل:

  • الشعور بالألم في مفصل بعد استعماله.
  • تورّم المفصل وفقدان المرونة فيه.
  • نتوءات عظمية في مفاصل الأصابع.
  • وجعاً.

صحيح أن المرض لا يختفي، لكنّ الألم والعلامات والأعراض الأخرى قد تظهر وتختفي.

 

التهاب المفاصل الرثياني

التهاب المفاصل الرثياني شكل من أشكال التهاب المفاصل الالتهابي. يظهر خصوصاً في خريف العمر، لكنه قد يصيب أي فئة عمرية. السبب غير معروف، لكنه مرض مناعة ذاتية، ما يعني أن جهاز مناعتك يحفز الالتهاب في بطانة مفاصلك وفي أنحاء أخرى. أما علامات التهاب المفاصل الرثياني وأعراضه فتشمل:

  • تورماً في مفصل واحد أو أكثر.
  • تصلباً طويل الأمد في بداية الصباح.
  • عودة الألم، أو الورم في أي مفصل.
  • عدم القدرة على تحريك مفصل بطريقة طبيعية.
  • احمراراً واضحاً وسخونة في المفصل.

التهاب المفاصل الرثياني

مسكنات الألم الموضعية

تتوافر مسكنات الألم الموضعية على شكل هلامات، أو كريمات، أو مستحضرات أو رقع يتم بسطها مباشرة على الجلد فوق مفاصلك التي تشعر بالألم فيها. هناك ثلاثة أنواع يمكنك شراؤها من دون وصفة طبيب وهي:

  • الكمادات الساخنة أو الباردة. يطلق الأطباء على هذه المنتجات اسم مضادات التحسس لأنها تحتوي على مكونات تحسس بشرتك. فمكونات مثل النعناع، أو زيت شاي كندا (tergreen -wi) أو زيت الأوكاليتوس تولّد إحساساً بالسخونة أو البرودة يلهيك عن الألم الذي تشعر به بسبب التهاب المفاصل، مما يمنحك راحة مؤقتة من الألم. الأمثلة على ذلك تشمل Bioreeze و Flexall و Icy Hot.
  • مستحضرات الفرك الشبيهة بالأسبيرين. إنها مسكنات ألم موضعية تحتوي على ساليسيلات، أي المكونات نفسها التي تمنح الأسبيرين ميزته المسكنة للألم. بالإضافة إلى ذلك، قد تخفف هذه المنتجات التهاب المفاصل في أثناء امتصاص البشرة لها. الأمثلة على ذلك تشمل Bengay ، و Aspercreme ، و Mobisyl و Sportscreme.
  • بذور الفليفلة الحريفة. تحتوي هذه البذور على مركب اسمه كابسايسين، يسبب الإحساس بالحرق. الكريمات المصنوعة من الكابسايسين فعالة خصوصاً في معالجة ألم التهاب المفاصل في المفاصل القريبة من سطح البشرة، مثل الأصابع والركبتين والمرفقين. الأمثلة على ذلك تشمل Capzasin و Zostrix.

 

 

 علاجات التهاب المفاصل:

الراحة

إذا شعرت بالألم أو بالالتهاب في مفصل، دعه يرتاح 12 إلى 24 ساعة. مارس النشاطات التي لا تجبرك على استعمال المفصل بشكل متكرر. حاول أخذ استراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة.

 

التمارين الرياضية

قد تكون التمارين الرياضية العلاج المفيد للسيطرة على التهاب المفاصل. والواقع أن أنواعاً مختلفة من التمارين تؤدي إلى أهداف مختلفة. للتحلي بمرونة أكبر، جرِّب التمدد اللطيف. أما المشي السريع, والركوب على الدراجة الهوائية، والسباحة، والرقص فهي أمثلة جيدة عن تمارين الأيروبيك التي تفرض مقداراً خفيفاً إلى متوسطاً من الضغط على مفاصلك.

لا تتابع أي تمرين مؤلم من دون استشارة الطبيب.

 

الحرارة والبرودة

تستطيع البرودة والحرارة تخفيف ألم المفاصل. فكما تخفف الحرارة من التصلب، تخفف البرودة من تشنج العضلات. وجِّه الحرارة إلى المفصل المصاب لمدة 20 دقيقة مرات عدة يومياً باستعمال كمادة ساخنة، أو قنينة مياة ساخنة، أو حمام ساخن. خفّف ألم المفاصل بعلاجات باردة، مثل مكعبات الثلج. يمكنك استعمال العلاجات الباردة مرات عدة يومياً، لكن لا تلجأ إليها إذا كنت تعاني من خدر أو خلل في الدورة الدموية.

يرتاح العديد من المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني عند نقع المفاصل في الماء الفاتر لمدة أربع دقائق، ومن ثم في الماء البارد لمدة دقيقة واحدة. كرِّر هذه الدورة طوال نصف ساعة، انتهاء بنقع المفاصل في الماء الفاتر.

 

خسارة الوزن

يزيد الوزن الزائد أو البدانة من التوتر على المفاصل الحاملة للوزن، مثل الركبتين والوركين. لذا، فإن التخلص من مقدار صغير من الوزن قد يخفف بعض الضغط ويخفف الألم.

 

الاسترخاء

قد تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التنويم المغناطيسي، والتصوّر، والتنفس العميق، وإرخاء العضلات، وتقنيات أخرى على تخفيف ألم المفاصل.

 

التاي تشي واليوغا

ينطوي هذان العلاجان الحركيان على تمددات لطيفة مترافقة مع تنفس عميق. ووجدت عدة دراسات صغيرة أنهما قد يساعدان على تخفيف ألم التهاب المفاصل العظمي. تجنَّب أيّ حركة قد تسبب ألماً.

الفلوكوسامين والكوندرويتين

الفلوكوسامين والكوندرويتين مركبان طبيعيان موجودان في الغضروف، تستخدم مكملات من هذين المركبين لمعالجة التهاب المفاصل العظمي، ويبدو أن الأشخاص المصابين بأعراض وخيمة يستفيدون منها كثيراً. ورغم أن الفاعلية طويلة الأمد تستلزم المزيد من الدراسات، إلاّ أن الفلوكوسامين والكوندرويتين قد يفيدان. ويبدو أنهما آمنان، ولذلك لا ضير أبداً في تجربتهما.

 

SAMe

SAMe موجود بشكل طبيعي في الجسم البشري. وقد أصبح شكل اصطناعي من هذا المركب مكملاً غذائياً شائعاً في الولايات المتحدة. وتشير التجارب العديدة إلى أن SAMe يستطيع تخفيف الألم الناجم عن التهاب مفاصل العظام. لكن، قد يمرّ30 يوماً قبل أن تلاحظ تحسناً في الأعراض. يتم تحمل المكمل عموماً بجرعات صغيرة. لا تأخذ SAMe إذا كنت تتناول أدوية مضادة للاكتئاب.

 

مخلب الشيطان Devil’s claw

تشير الدراسات إلى أن هذه العشبة قد تساعد على تخفيف ألم التهاب مفاصل العظام. وهي تستخدم بشكل كبير في أوروبا بمثابة عامل مضاد للالتهاب.

 

إذا عانيت من التورم أو التصلب في مفاصلك لأكثر من أسبوعين، خذ موعداً من طبيبك.

 

المصدر : كتاب العلاج المنزليي ماييوكلينيك .

شاهد أيضاً

2510_أسرع-رجيم-الحقيقة-حول-الرجيم-السريع_1.jpg

أسرع رجيم : الحقيقة حول الرجيم السريع

إن أسرع نظام غذائي لفقدان الوزن هو أيضًا أسرع نظام غذائي لإعادة اكتساب الوزن. إن ...

3749_اخطر-10-انواع-من-البكتيريا_1.jpg

اخطر 10 انواع من البكتيريا

في هذا المقال سوف نتحدث عن أخطر 10 أنواع من البكتريا في العالم و المسئولة ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>