6 طرق فعالة للتخلص من الم الاذن في الطائرة

اذا كنت تحس بالألم في أذنك حين تركب في الطائرة و تشعر بانسداد اذنك فاعلم أن  الاسم الطبي لأذن الطائرة هو الرضح الضغطي للأذن، أو التهاب الأذن الوسطى الضغطي. إنه يشير إلى الضغط المفروض على طبلة الأذن، والقناة السمعية، وبنيات الأذن الأخرى عندما يقع خلل في التوازن بين الضغط في الأذن الوسطى والضغط الجوي.

قد تعاني من الرضح الضغطي للأذن في بداية الرحلة عند إقلاع الطائرة، وفي نهاية الرحلة عند هبوط الطائرة. فهذه التغيرات السريعة في الارتفاع والهبوط تؤدي إلى تغير الضغط الجوي بسرعة مما لا يسمح بتكيف ضغط الأذن الوسطى بسرعة كافية.

العلامات والأعراض قد تشمل ألماً في أذن واحدة، فقداناً بسيطاً للسمع، أو إحساساً بالانسداد في كلتا الأذنين. ينجم ذلك عن نتوء طبلة الأذن إلى الخارج أو انكماشها إلى الداخل نتيجة التغير في الضغط.

الرضح الضغطي للأذن مشكلة شائعة أيضاً لدى الغوص تحت الماء؛ فعندها يصبح ضغط الماء خارج الأذن أكبر من ضغط الهواء في الأذن الوسطى.

والواقع أن أي ظرف قد يعرقل الوظيفة الطبيعية للأذن الوسطى يمكن أن يزيد خطر التعرض للرضح الضغطي للأذن. ويشمل ذلك الأنف المسدود، والحساسية، والزكام، والتهاب الحنجرة. لكن، ليس من الضروري أن يكون الزكام أو التهاب الأذن سبباً لتغيير رحلة الطائرة أو تأجيلها.

الم الاذن في الطائرة

طرق علاج انسداد الاذن في الطائرة

استعمل مزيل الاحتقان. تناول مزيل الاحتقان قبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد الإقلاع، وقبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد الهبوط. قد يحول ذلك دون انسداد القناة السمعية. إذا كنت تعاني من مرض القلب، أو من اضطراب في إيقاع القلب، أو من ارتفاع في ضغط الدم، أو إذا عانيت من تفاعلات محتملة بين الأدوية، تجنَّب تناول مزيل الاحتقان عبر الفم إلا بعم موافقة الطبيب.

  • في أثناء الرحلة، مصّ السكاكر أو امضغ العلكة. فهذا يساعد على الابتلاع، مما يساعد أيضاً على فتح القناة السمعية.
  • لا تنم في أثناء الإقلاع والهبوط. فإذا كنت مستيقظاً في أثناء الإقلاع والهبوط، فستتمكن من فعل تقنيات الرعاية الذاتية الضرورية حين تشعر بالضغط على أذنيك.
  • جرِّب طريقة فالسالفا للتخلص من انسداد أذنيك. انفخ برفق مع الضغط على منخريك وإبقاء فمك مغلقاً. إذا استطعت الابتلاع في الوقت نفسه، فسيكون ذلك مفيداً أكثر. كرِّر التقنية مرات عدة لموازنة الضغط بين أذنيك وحجرة الطائرة.
طريقة فالسالفا
طريقة فالسالفا

 

  • ابحث عن سدادات الأذنين. فهذه السدادات توازي ببطء الضغط على طبلة أذنك في أثناء الإقلاع والهبوط. يمكنك شراؤها من المحلات، والأسواق الحرة في المطارات أو من عيادة السمع المحلية.
  • اجعل الأطفال والأولاد يشربون السوائل. فشرب السوائل في أثناء الإقلاع والهبوط يشجع على الابتلاع. أعطِ الطفل رضّاعة أو مصاصة لتشجيعه على الابتلاع. يجب عدم استخدام مزيل الاحتقان عند الأطفال أو الأولاد الصغار.
  •     يمكنك عادة فعل أشياء بمفردك لمعالجة مشكلة الرضح الضغطي للأذن. إذا استمر الانزعاج أو الامتلاء أو السمع المكبوت لأكثر من ساعات قليلة، أو إذا شعرت بأيّ علامات أو أعراض وخيمة، اتصل بطبيبك.

 

المصدر : كتاب العلاج المنزليي ماييوكلينيك .

شاهد أيضاً

3609_غفل-بلاسيبو-10-أشياء-غريبة-عن-العلاج-الوهمي_1.jpg

غفل بلاسيبو : 10 أشياء غريبة عن العلاج الوهمي

يحدث تأثير البلاسيبو “الدواء الكاذب” عندما تخبر شخص تناول قرص  أو حقن أو أي طريقة ...

2510_أسرع-رجيم-الحقيقة-حول-الرجيم-السريع_1.jpg

أسرع رجيم : الحقيقة حول الرجيم السريع

إن أسرع نظام غذائي لفقدان الوزن هو أيضًا أسرع نظام غذائي لإعادة اكتساب الوزن. إن ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>