أكبر طائر في العالم : أكبر 10 طيور

هل تتساءل ما هو أكبر طائر في العالم، أو ما هو أثقل طائر في العالم لم يزل حيًا؟ أنت في المكان الصحيح إذًا. سيقدم لك هذا المقال قائمة بأكبر وأثقل 10 طيور في العالم.

إن الطيور جميلة جدًا، وهي تأتي بأشكال وأحجام متنوعة. ويمكن أن تكون صغيرة بقدر 5 سم (النحل الطنان)، وكبيرة تصل ل 2.1 متر (النعامة). وتزود القدرة على الطيران الطيور بالقدرة على الهجرة لكل أنحاء العالم (بالرغم من أن بعض الطيور حاليًا لا يمكنهم الطيران). وبداية من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، يمكن إيجادهم في أي مكان.

لذلك دعونا نلقي نظرة على قائمة أكبر 10 طيور حية في العالم.

  1. الملك البطريق.
10th largest bird in the world - King penguin
الملك البطريق – عاشر أكبر طائر في العالم.

متوسط الكتلة: 13.6 كجم، الكتلة القصوى: 20 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 92 سم

حصل الملك البطريق على الموضع العاشر في قائمة أكبر 10 طيور حية في العالم. كما يوحي الاسم، فإنه ملك كل طيور البطريق، والأكبر فيما بينهم، ويزن الملك البطريق حوالي 14 كجم، ويمكن أن ينمو طوله إلى 1 متر. ويأكل القشريات والأسماك الصغيرة والحبار وغيرها من الحيوانات البحرية الصغيرة. إن المناخ الصعب ودرجة الحرارة القصوى في القطب الجنوبي أجبرت الملك البطريق على أن يصبح اجتماعي. إنها طيور اجتماعية بشكل كبير ويساعد بعضهم البعض في التدفئة خلال العواصف الثلجية. الملك البطريق يمكنه الغوص بانتظام في البحر على عمق 100 متر، وكان أعلى رقم غوص مسجل للملك البطريق هو 300 متر. الملك البطريق يعيش أساسا في القطب الجنوبي وبعض الجزر الفرعية في القطب الجنوبي.

  1. الحبارى الكبرى.
Great bustard
الحبارى الكبرى

متوسط الكتلة: 14 إلى 19 كجم، أقصى كتلة: 21 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 90 سم إلى 110 سم.

إن الحبارى الكبير هو أثقل طائر يطير في العالم. وأحد فصائل الحبارى من الذكور يزن 21 كجم، والحبارى الذكر المتوسط طوله حوالي متر، ونطاق جناحه 2.4 متر. والحبارى الأنثى بُعدها أصغر من نظيرها الذكر. إن الحبارى نهمة، وتتناول أطعمة مختلفة في مواسم مختلفة وهو ما يساعدها على الحياة لحوالي 10 سنوات في البرية. وفي البيئة المتحكم فيها، معروف أن الحبارى العظيم يعيش حتى 15 سنة. إن الجزء العلوي والذيل الخاصين بهذا الطائر يغطيهم جناح بني وأسود، بينما الجزء السفلي والرأس يغطيهم ريس مبيض. إن الحبارى العظيم هو تاسع أكبر طائر في العالم وأثقل طائر طيّار.

  1. ريا الصغرى.

Lesser rhea

متوسط الكتلة: 19.6 كجم، الكتلة القصوى: 28.6 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 100 سم

إن ريا الصغرى، المعروفة أيضا باسم ريا داروين، هي طائر لا يطير، يوجد بشكل أساسي في الأجزاء الجنوبية من أمريكا الجنوبية (شيلي، وبوليفيا، والأرجنتين، وبيرو). ويمكن أن يصل طول ريا الصغرى إلى حوالي 1 متر، ووزنها إلى 28 كجم. وريا الصغرى ذات رأس صغير، وجسم وعنق كبار نسبيًا. وبالرغم من عدم قدرتها على الطيران، فإنها يمكن أن تجري بسرعة 60 كم/ساعة، وهو ما يقدم لها ميزة تتفوق بها على مفترسيها. إن المخالب الحادة في سيقانها القوية تساعدها على محاربة المفترس، وحماية بيضها، والحفر بحثًا عن الطعام. وتعيش ريا الصغرى على الفواكه والعشب. وخلال وقت التزاوج، يصبح الذكر عدواني جدًا لحماية منطقته. تحتل ريا داروين المرتبة رقم 8 في قائمة أكبر 10 طيور في العالم.

  1. الشبنم القزم.
Dwarf cassowary
الشبنم القزم

 متوسط الكتلة: 19.7 كجم، الكتلة القصوى: 34 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 105 سم

هو الأصغر من بين كل فصائل الشبنم، ويوجد بشكل أساسي في الغابات الجبلية في غينيا الجديدة، وبريطانيا الجديدة، وجزيرة يابين. والشبنم القزم هو طائر متوحد، ويقترن بالذكر في موسم التزاوج. وهو يتغذى بشكل أساسي على الحشرات والحيوانات الصغيرة، والفواكه الساقطة. وهي لا تطير ولكنها ذات أرجل قوية تجري بسرعة تصل إلى 48 كم/ساعة.

  1. ريا الكبرى.
Greater rhea
ريا الكبرى

متوسط الكتلة: 23 كجم، الكتلة القصوى: 40 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 134 سم.

إن ريا الكبرى هي طائر آخر لا يطير من أمريكا الجنوبية. إن ريا الكبرى أكبر وأثقل من نظيرتها ريا الصغرى. وريا الكبرى أكثر انتشارًا من ريا داروين ويمكن إيجادها في البرازيل، وأوروجواي، وباراجواي، والأرجنتين، وبوليفيا. ويمكن أن يصل طول ريا الكبرى إلى 1.3 متر وثقلها إلى 40 كجم. إن متوسط حياة ريا الكبرى هو حوالي 10 سنوات في البرية. وجسم وبناء ريا الكبرى مشابه لريا الصغرى، الشيء الوحيد المختلف هو الحجم وكتلة الجسم. وريا الكبرى هي الطائر الأكبر في أمريكا الجنوبية، وهو سادس أكبر طائر في العالم.

  1. البطريق الإمبراطور.
Emperor Penguin
البطريق الإمبراطور

متوسط كتلة: 31.5 كجم، الكتلة القصوى: 46 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 114 سم.

إن البطريق الإمبراطور، الذي يحكم كل الفصائل الأخرى بوزنه وطوله. ويزن البطريق الإمبراطوري حوالي 31 كجم، أكثر من نصفهم دهون. إن دهون الجسم وراء الجلد تساعدهم على النجاة في الشتاء القارص في القارة القطبية الجنوبية (درجة حرارة تصل إلى 65 درجة تحت الصفر). ويمكن أن ينمو الإمبراطور البطريق إلى 1.1 متر. إن الجزء الخلفي والرأس مغطاة بريش أسود مضاد للمياه يساعدهم على التقاط أكبر قدر ممكن من الحرارة من ضوء الشمس. والجزء الأمامي مغطى بريش أبيض مضاد للمياه. إن جزء العنق لدى كل من ذكر وأنثى الإمبراطوري له ريش أصفر مبيض ساطع. ويعيش الإمبراطور البطريق حوالي 20 عام في البرية، ولكن في الظروف المثالية يمكن أن يعيش إلى 50 سنة. ويمكن إيجاد البطريق الإمبراطور فقط في القارة القطبية الجنوبية، ووزن وطول الجسم يضعه على المرتبة الخامسة بين أكبر 10 طيور في العالم.

4. إيمو

Emu
إيمو

متوسط الكتلة: 33 كجم، الكتلة القصوى: 70 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 153 سم.

إن الأيمو هو أحد أقارب فصائم الشبنم، وهو طائر لا يطير موطنه الأصلي استراليا. وهذا هو الطائر القومي لاستراليا، ويمكن أن يصل طول الايمو لحوالي مترين، وهو ما يجعلها ثاني أطول طيور في العالم. وللإيمو ثلاث فصائل فرعية، من بينها الفصيلتين الفرعيتين (novaehollandiae & woodwardi ) وهي توجد على نطاق واسع في العديد من الأماكن في استراليا في كل أنحاء الدولة. ونظامها الغذائي الأساسي يتكون من الفاكهة والبذور والحشرات وبعض المخلوقات الميتة مثل القوارض والطيور والحشرات، إلخ.

  1. الشبنم الشمالي.
Northern cassowary
الشبنم الشمالي

متوسط الكتلة: 44 كجم، الكتلة القصوى: 75 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 149 سم

المعروف أيضا باسم الشبنم ذي الظافر الواحد، هو طائر يطير ذي ريش أسود. الأنثى أكبر قليلا من الذكور، وزنها في المتوسط 44 كجم، مما يجعلها ثالث أثقل الطيور في العالم. وهي توجد في جزر اليابان، جزيرة باتانتا وجزيرة سالاواتي. يتكون غذائها من الفواكه والحيوانات الصغيرة.

  1. الشبنم الجنوبي.
Southern cassowary - 2nd among largest birds in the world
الشبنم الجنوبي – ثاني أكبر الطيور في العالم. 

متوسط الكتلة: 45 كلجم، الكتلة القصوى: 85 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 155 سم.

الشبنم الجنوبي، المعروف أيضًا بالشبنم مزدوج الظافر، وهو ثاني أكبر طير في العالم. وهي غير قادرة على الطيران مثل النعامة، وتوجد بشكل أساسي في الغابات الاستوائية في إندونيسيا، وغينيا الجديدة، وجزر شمال استراليا. وهي تتغذى على الفواكه، والحشرات والفقاريات. الذكور تحتضن البيض وتربي الصغار وحدها.

1. النعامة

Ostrich - Largest bird in the world

النعامة – أكبر طائر في العالم.

متوسط الكتلة: 104 كجم، الكتلة القصوى: 156.8 كجم، متوسط الطول الإجمالي: 210 سم

إن النعامة هي أكبر طائر حي على الأرض. ولا يمكن للنعامة أن تجري بأجنحتها الثقيلة، ولكنها يمكن أن تجري بسرعة عالية بساقيتها القويتين الطويلتين. ويضع النعام أكبر/أثقل بيض بوزن حوالي 1.4 كجم. ويوجد النعام بشكل أساسي في أفريقيا، وهي تتناول بشكل أساسي الفواكه والعشب والزهور، بل وحتى الزواحف مثل الثعابين، والسحالي حينما تتوافر. إن ذكور النعام آباء جيدين حيث أنهم يساعدون في بناء العش واحتضان البيض، ورعاية الصغار.

 

شاهد أيضاً

2694_أطول-الحيوانات-عمرا_1.jpg

أطول الحيوانات عمرا

إن الحيوانات التي تعيش في ظل ظروف طبيعية نادرا ما تصل إلى الحد الأقصى للسن ...

2692_اسرع-حيوان-في-العالم_1.jpg

أسرع حيوان في العالم

ما مدى السرعة التي يمكنك أن تجري بها؟ تشير البحوث إلى أن البشر يمكن أن ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>