اخطر 10 انواع من البكتيريا

في هذا المقال سوف نتحدث عن أخطر 10 أنواع من البكتريا في العالم و المسئولة عن بعض الأمراض المميته.

لقد أوجدت الطبيعة بعض الوحوش المتناهية الصغر و التي في إمكانها القضاء علينا. هذه البكتريا المتناهية الصغر متواجدة في كل مكان حولنا ؛ في التربة و الماء و الهواء. بعض البكتريا بلا شك مفيدة بينما بعضها شديد الخطورة و يمكن أن يكون قاتلاً. أغلب البكتريا عوامل مسببة للمرض و بعضها مسئول عن أسقام مميته ، و كذلك الفيروسات و الفطريات. بعض هذه البكتريا الخطيرة يمكنه أن يؤدي إلى الموت بطرق مرعبة و بسرعة تنذر بالخطر.

أخطر عشرة أنواع من البكتريا على وجه الأرض

البكتريا هي كائنات مسببة للمرض و بعضها يسبب أمراض قاتلة في البشر. كل عام يموت ملايين البشر بسبب هذه الكائنات المتناهية الصغر.تتكاثر البكتريا داخل جسم الإنسان و تستفيد من أي ضعف تجده في أجهزة جسمك. إليك قائمة بأكثر عشرة أنواع مميته من البكتريا و التي يمكن اعتبارها الأكثر فتكاً من بين أنواع البكتريا المختلفة 

//

10. ايشيريشا كولاي E. Coli

اخطر 10 انواع من  البكتيريا
E. Coli

نبدأ قائمة البكتريا الأخطر على وجه الأرض ب “ايشيريشيا كولاي” ، و هي أشهر أنواع البكتريا في جسم الإنسان. بكتريا ايشيريشيا كولاي الشهيرة تعيش داخل أمعاء الإنسان السليم. بعض أنواعها تضر أشخاص محددين مثل صغار السن و ضعاف المناعة و كبار السن. أحد الأنواع النادرة من ايشيريشيا كولاي يسبب النزيف في الأمعاء.

9.كلوستريديوم بوتولينوم Clostridium Botulinum

Clostridium Botulinum
Clostridium Botulinum

يهاجم سم البوتيولينم الجهاز العصبي للشخص المصاب و يؤدي إلى صعوبة في التنفس ، و البلع ، و التحدف و الرؤية ، مسبباً هزال عام في الجسم. و يؤدي ذلك إلى شلل في عضلات التنفس و يموتت الشخص نتيجة ذلك.

8.السالمونيلا Salmonella

Salmonella
Salmonella

هي نوع قاتل من البكتريا و لها شكلين : انتريكا و التيفيه. حمى التيفود المعروفة تسببها بكتريا سالمونيلا التيفيه. في العام الماضي فقط كانت مسئولة عن 216,000 حالة وفاة. ينتشر التلوث من خلال بول و براز الشخص المصاب. بعض الناس حاملين للمرض بدون أعراض ظاهرة عليهم، على سبيل المثال تلك المريضة التي تدعى ماري و التي نقلت العدوى ل53 شخص و ماتوا جميعاً في الحجر الصحي. كانت أول حامل للمرض لا تظهر عليه أعراض يتم حجره صحياً في الولايات المتحدة.

7.فيبريو كوليرا Vibrio cholera

Vibrio cholera
Vibrio cholera

هذه البكتريا هي المسئولة عن مرض الكوليرا الشهير. يحدث المرض عند تناول ماء ملوث بببراز الإنسان. فترة الحضانة تتراوح ما بين يوم إلى 7 أيام. أعراض المرض هي الإسهال المزمن ، والجفاف نتيجة فقد الكثير من الماء و الأملاح. يجب التعامل مع هذا الجفاف جيداً و علاجه. تتوفر أمصال لهذه البكتريا و لكنها توفر حماية محدودة ، و النظافة الشخصية هي الحل الأمثل للوقاية من هذا المرض.

6.الكزاز Tetanus

Tetanus
Tetanus

نوع شهير من أنواع البكتريا. و لكن لحسن الحظ هناك مصل فعال ضد هذه البكتريا. في حالة الأشخاص الذين لم يحصلوا على مصل الوقاية فإنهم عليهم أن يأخذوا هذا المصل في حال التعرض لإصابة أو جرح حيث أنه من المحتمل أن يلوث الجرح أتربة حاملة لجراثيم الكزاز (التيتانوس). يؤدي المرض إلى أعراض شديدة مثل تشنجل عضلات الفك و إنقباض عضلات مختلفة في الجسم. إذا ظهر على المريض أي من هذه الأعراض فإنه يتحتم نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة ساعين بذلك لزيادة فرص شفائه. لم يعد هذا المرض مشكلة في المدن نتيجة لزيادة الوعي ، و برغم ذلك نجد أن 58.000 طفل حديث الولادة يلقى حتفه سنوياً بسبب هذا المرض ، بالإضافة إلى العديد من البالغين الذين يلاقون حتفهم أو يواجهون الإعاقة بسبب هذا المرض. يتعرض الكثير من المرضى للشلل نتيجة لتعرضهم لدواء الكورار (و هو باسط دائم للعضلات) أثناء تلقيهم العلاج من الكزاز في محاولة لمنع التشنجات التي يسببها المرض.

 

//

5.الرشاشيات Aspergillus

Aspergillus`
Aspergillus

هي واحدة من أنواع البكتريا و التي تسبب إصابات بالدم و الجهاز التنفسي. قد تؤدي العدوى بهذه البكتريا إلى الموت إذا لم يتم علاجها بطريقة صحيحة. إن الإصابة بهذه البكتريا شائعة بين مرضى السرطان و بعض المرضى بأمراض أخرى. هذا النوع من البكتريا يتواجد في أجهزة تكييف الهواء و هذا هو مصدر انتشار العدوى في الهواء. و بسبب أعدادها الكبيرة و تعدد الإصابة بالرشاشيات فإن هذه البكتريا تعتبر واحدة من أخطر 10 أنواع بكتريا قاتلة في العالم.

4.البكتريا العنقودية Staphylococcus

Staphylococcus
Staphylococcus

تنتمي البكتريا العنقودية لواحدة من أكبر مجموعات البكتريا و التي تضم أكثر من 40 نوعاً مختلفاً و هي واحدة من أخطر أنواع البكتريا على وجه الأرض. يمكن  العثور عليها بكميات قليلة في جلد أي شخص. الجهاز المناعي السليم يمكنه التعامل معها و القضاء عليها بسهولة. و لكن في حال ضعف جهاز المناعة و عدم قدرته فإن البكتريا تصيب هذا الشخص بمرض و عندها نحتاج إلى المضادات الحيوية للقضاء عليها. و قد ظهر الكثير من أنواع البكتريا العنقودية التي تقاوم المضادات الحيوية. و قد عرفت هذه الأنواع بأنها تسبب مرض يؤدي إلى تآكل اللحم. و من المحتمل أن يكون ظهور هذا النوع من البكترياً راجعاً إلى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية و على وجه الخصوص الفانكومايسين. و قد ثبت أن طريقة علاج ماجوت طريقة فعالة في علاج التهاب اللفافة الليفية. في هذه الطريقة يتم التخلص من الأنسجة الميتة و الإبقاء على الأنسجة السليمة. و رغم ذلك فإنه في الحالات الشديدة فإن طريقة علاج ماجوت قد لا تجدي نفعاً ، و عندها يكون بتر العضو هو الحل الوحيد لمواجهة المرض.

3.الزهري Syphilis

 

نحن نذكر الزهري هنا لأنه كان يعتبر في الماضي من أكثر الأمراض فتكاً بالإنسان ، و كان يطلق عليه “المقلد الكبير”. كان تشخيص المرض أمراً صعباً للغاية. تظهر على الأعضاء التناسلية حبوب تشبه حبوباً تظهر في أمراض أخرى ، و من الممكن أن تظهر أعراض أخرى تشبه أعراض أمراض أخرى. يمكن علاج المرض بسهولة الآن في مرحلتيه الأولى و الثانية، بينما تظل المرحلة الثالثة مشكلة كبيرة.في هذه المرحلة تغزو البكتريا نسيج المخ مسببة بذلك شلل كلي. يمكن أن يؤثر الزهري على القلب أيضاً مما قد يجعل المريض يحرك رأسه مع كل ضربة من ضربات قلبه. هذه المضاعفات غالباً ما تؤدي إلى الوفاة. شيء مؤلم جداً أن ترى بعينك ما يفعله هذا المرض في المريض. إن الزهري هو العضو رقم 3 على قائمتنا لأكثر 10 بكتريا مميتة في العالم.

2. Streptococcus

Streptococcus
Streptococcus

نوع آخر من أنواع البكتريا سيئة السمعة و المسئولة عن العديد من حالات الإلتهاب الرئوي حول العالم. هذه البكتريا القاتلة هي أيضاً المسئولة عن الاتهاب السحائي البكتيري. كل جسم بشري يضم مجموعة من هذه البكتريا التي تعيش في جهازه التنفسي. و مع ذلك فإنه عند تعرض جهاز المناعة للضعف ، تتحول هذه البكتريا إلى بكتريا شديدة الخطورة بما يكفي لقتل هؤلاء الأشخاص ضعاف المناعة. تعتبر البكتريا السبحية الكروية ثاني أنواع البكتريا خطورة حول العالم.

1.السل Tuberculosis

Top Ten Most Dangerous Bacteria on Earth : Tuberculosis
Most Dangerous Bacteria on Earth : Tuberculosis

يأتي على قمة هذه القائمة ما يعرف علمياً باسم Mycobacterium tuberculosis و الذي أضر كثيراً بالعالم لقرون. عُثر على هذه البكتريا في حسك المومياوات. في عام 2007 كان هناك 13.7 مليون حالة مزمنة و نشطة من بينها 9.3 مليون حالة جديدة و 1.8 مليون حالة توفت نتيجة المرض. وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية فإن أغلب الحالات التي تم الإبلاغ عنها من الدول النامية. و قد اتخذت منظمة الصحة العالمة إجراءات لإنقاذ حياة 14 مليون إنسان من السل فيما بين عامي 2006 و 2015. حتى الآن ليس هناك مصل قادر على الوقاية من المرض بشكل كامل. هذه البكتريا يمكنها أن تظل كامنة في الجهاز التنفسي لسنوات قبل أن تنشط و تسبب المرض.

فلتبق بعيداً عن هذه البكتريا المميته، نتمنى لك يوماً سعيداً !

 

المصدر : http://alltoptens.com/top-ten-most-dangerous-bacteria-on-earth/

شاهد أيضاً

3609_غفل-بلاسيبو-10-أشياء-غريبة-عن-العلاج-الوهمي_1.jpg

غفل بلاسيبو : 10 أشياء غريبة عن العلاج الوهمي

يحدث تأثير البلاسيبو “الدواء الكاذب” عندما تخبر شخص تناول قرص  أو حقن أو أي طريقة ...

2510_أسرع-رجيم-الحقيقة-حول-الرجيم-السريع_1.jpg

أسرع رجيم : الحقيقة حول الرجيم السريع

إن أسرع نظام غذائي لفقدان الوزن هو أيضًا أسرع نظام غذائي لإعادة اكتساب الوزن. إن ...