أخطر فيروس كمبيوتر : توب 10

إن فيروسات الكمبيوتر مرعبة وقد تكون كابوس يمكن أن يسبب ضرر هائل لآلتك المسكينة. ويمكن أن يعوق أداء نظامك، ويمتلك إمكانية مسح كل شيء على قرصك الصلب. ومثل السرطان والالتهاب الرئوي والأمراض الأخرى بالنسبة للبشر، فإن فيروسات الكمبيوتر هي أمراض للكمبيوترات. وهي مصممة لتنسخ نفسها باستمرار، وتفسد طفلك الذكي وتجعله ضعيف وعاجز.

  1. Nimda.

Nimda

ظهر ناميدا لأول مرة عام 2001 وصعد سريعًا إلى القمة. واسم الفيروس مشتق من كلمة “admin” المتهجاة عكسيًا. لقد استغرق الأمر 22 دقيقة فقط من هذا الفيروس الخطير لينتشر عبر أربع طرق مختلفة – البريد الإلكتروني، نقاط ضعف الخادم، والمجلدات المشترك، ونقل الملفات. لقد صدرت الدودة في 18 سبتمبر 2001، بعد أسبوع من هجمات 11 سبتمبر، وهو ما جعل العديد من الناس يؤمنون أن ناميدا هو هجمة إرهابية سايبرية حيث أنه حصل سريعًا على كل المصادر التي يمكن لفيروس كمبيوتر أن يصيب بها أقصى عدد ممكن من أجهزة الكمبيوتر.

  1. Conficker.

Conflicker

في عام 2009، ظهرت دودة كمبيوتر جديدة هي كونفيكر، وكانت معروفة أيضًا باسم Downup، لقد زحفت Downup و Kido لما يصل إلى 15 مليون نظام تشغيل ميكروسوفت وورد حول العالم بدون تدخل بشري باستخدام ثغرة في الويندوز. إن فيروس كونفيكر من الصعب جدًا كشفه بدون تشغيل نسخة محدثة من مضاد الفيروسات وكاشف البرامج الخبيثة.

  1. Storm Worm.

Storm-worm

لقد ضربت دودة ستورم الرهيبة الفضاء السايبري كبرنامج حصان طروادة خبيثة في أواخر 2006، حينما بدأ المستخدمون في استلام رسائل بريد إلكترونية بعنوان موضوع “وفاة 230 شخص مع ضرب عاصفة لأوروبا”. لقد كان هذا بدون شك واحد من أعظم وأدق شبكات التزييف السايبري على الإطلاق. لقد خدع الضحايا إلى الضغط على روابط زائفة في رسالة إلكترونية مصابة بالفيروس والتي يمكن أن تحول أي جهاز كمبيوتر شخصي يعمل بالويندوز إلى روبوتات يُتحكم بها من الخارج، تاركة شخص بعيد عن الموقع يشغلها من بعيد لإرسال رسائل مزعجة عبر الإنترنت.

  1. CIH.

CIH

إن الفيروس الطفيلي المدمر CIH والمعروف أيضًا باسم “تشيرنوبل” ظهر لأول مرة عام 1998 في تايوان، وأصبح سريعًا واحد من أخطر الفيروسات وأكثر تدميرًا والتي ضربت بحمل كبير يفسد البيانات. يصيب فيروس CIH الملفات التنفيذية في ويندوز 95 و 98، وبعد فعل هذا يظل باقي في ذاكرة الآلة، حيث يصيب الأجزاء التنفيذية الأخرى. وبمجرد تفعيله، يزيل الفيروس البيانات على القرص الصلب، ويكتب فوق رقاقة Flash BIOS في الكمبيوتر، ويجعلها غير قابل للتشغيل تمامًا، وما لم يتم إعادة برمجة الرقاقة، لن يستطيع المستخدم تشغيل الكمبيوتر على الإطلاق.

  1. Melissa.

Melissa

كان فيروس ميليسا هو أول فيروس كبير يضرب بريد إلكتروني بالجملة في عصر البريد الإلكتروني الجديدة، وأصبح أخبار عاجلة في كل أنحاء العالم في 26 مارس 1999. لقد وصل الضرر المقدر إلى 300 إلى 600 مليون دولار أطلقت بعدها المباحث الفيدرالية الأمريكية أكبر حملة مطاردة على الإنترنت على الإطلاق للقبض على صانع ميليسا – دافيد ل. سميث، والذي قبضوا عليه بالتأكيد، وبعد القبض عليه حُكم عليها بقضاء 20 شهر في سجن فيدرالي، وأُمر بدفع غرامة 5000 دولار لإطلاقه لأسرع فيروس في عصره.

  1. SQL Slammer

SQL-Slammer

إن SQL سلامر، وهو برنامج خبيث مستقل معروف أيضًا باسم “سافير- أو ياقوت” ظهر بداية عام 2003، وكان أول دودة لا تحتاج لملفات وأصابت سريعًا أكثر من 75000 مضيف ضعيف خلال 10 دقائق في 25 يناير. ومن خلال الرفض الكلاسيكي لهجوم الخدمة، أبطأ بشكل جذري من مرور الإنترنت العالمي، وأسقط قدرة الإنترنت في كوريا الجنوبية على ركبتيها ل 12 ساعة. لقد استهدف ياقوت الخوادم بشكل أساسي من خلال إنتاج عناوين IP عشوائية، وإرسال الدودة لتلك العناوين. إن الإطلاق المفاجئ لجيوب الشبكة المصابة كان له تأثير هائل على الخدمات المهمة التي تقدمها ماكينات الصراف الآلي التي يقدمها بنك أمريكي، ونظم استجابة الطوارئ 911 في سياتل، وخطوط كونتنينتال الجوية. وإجمالا، سببت الدودة ما بين 950 مليون دولار و 1.2 مليار دولار في الإنتاجية المفقودة، وهو ليس بالكثير مقارنة بما كان سيحدث لو اندلعت في يوم عمل عادي وليس يوم أجازة.

  1. Code Red.

Code-Red

في صيف 2001، أُطلقت دودة كمبيوتر يُشار لها بـ “كود ريد” على خوادم الشركة في 13 يوليو؟ لقد كان فيروس مراوغ جدًا استغل التدفق في خادم معلومات إنترنت ميكروسوفت. ولقد كُشف هذا الفيروس لأول مرة بواسطة موظفي “eEye للأمن الرقمي” وفي هذا الوقت، اكتشفوا  الفيروس، وكانوا وقتها يشربون مشروب ماونتن ديو كود ريد، ومن هنا أتى اسم “كود ريد”. إن الشيء المثير للاهتمام بشأن هذا الفيروس المميت، هو أنه لا يتطلب منك فتح مرفق ببريد إلكتروني أو تشغيل ملف، بل ببساطة يحتاج فقط إلى اتصال نشط بالإنترنت يمحو فيه الصفحة التي تفتحها ويستبدلها ، “قُرصن بواسطة الصينيين!”. وفي أقل من أسبوع، أوقع كود ريد أكثر من 400000 خادم وهذا يشمل خادم ويب البيت الأبيض. ولقد قُدر أن إجمالي الضرر كان حوالي 2.6 مليار دولار وما يقرب من مليون كمبيوتر ضربهم الفيروس.

  1. Sobig F.

Sobig F

لقد تبين أن أغسطس 2003 كان شهر بائس بالنسبة للشركة ومشغلي الكمبيوتر المنزلي حول العالم، حيث أن سلسلة Sobig السادسة والأكثر تدميرًا قد ضربت الإنترنت. يصيب Sobig F الكمبيوترات المستضيفة من خلال خداع المستخدمين بأن البريد الإلكتروني الفاسد الذي يتلقونه هو من مصدر شرعي. ولو فتح المستخدم المرفق فإنه يكشف عن ثغرة أمنية في النظام بما يسمح للمتطفل بإرسال رسائل عبر بريد المستخدم المخدوع. وخلال 24 ساعة، حقق Sobig F رقم قياسي في نسخ أكبر من مليون نسخة من نفسه، وهو الرقم الذي كسره دودة بريد جماعية أخرى لاحقًا وهي My Doom. ومع ذلك، تسبب Sobig F في ضرر هائل يصل إلى 3-4 مليار دولار تاركًا العدوى فيما يزيد عن 2 مليون كمبيوتر في أنحاء العالم.

  1. ILOVEYOU

ILOVEYOU

كُشف واحد من أكثر برامج الكمبيوتر الخبيثة خداعًا في 4 مايو 2000 في الفلبين. ولقد ارتكب حوالي 10% من مستخدمي الإنترنت خطأ هائل بالانخداع باسم هذه الدودة الخطيرة. لقد لعب الفيروس على عاطفة بشرية جذرية وهي الحاجة للحب وبسببها أصبح وبائيًا خلال ليلة واحدة فقط. لقد كان يُقبل عبر البريد الإلكتروني الذي بعنوان “ILOVEYOU أو أنا أحبك”- وهو مفهوم جذاب للكثيرين منا مع ملف مرفق بعنوان Love-Letter-For-You.TXT.vbs. وبمجرد فتح الملف، يصبح الفيروس حرًا في إرسال نفسه إلى أول 50 جهة اتصال موجودة في دفتر عناوين الويندوز، وكذلك يصيب ملفات الوسائط المتعددة لمحفوظة في النظام مسببًا أضرار وصلت إلى 5.5 مليار دولا.

  1. My Doom.

MyDoom

لقد استكشف ماي دووم طريقة إلى عالم البرامج الخبيثة في 26 يناير 2004، وأرسل موجة من الصدمة في أنحاء العالم، حيث انتشر بمعدل متضاعف عبر البريد الإلكتروني مع عناوين مرسلين وأسماء مواضيع عشوائية. ولقد كان ماي دوم يُعرف أيضًا باسم “Novarg”، ويُذكر أنه فيروس الكمبيوتر الأكثر خطورة على الإطلاق، وحطم الأرقام القياسية السابقة التي حققتها دودة Sobig F. إن ماي دووم أصاب بسرعة حوالي مليونيّ كمبيوتر، ودفع إلى رفض هائل لهجوم الخدمة محطمًا الفضاء السايبري لبعض الوقت. ولقد نقل نفسه بطريقة مراوغة جدًا عبر البريد الإلكتروني مظهرًا نفسه للمستخدم كرسالة خطأ تظهر بعنوان “فشل في إرسال الرسالة”. ولكن بمجرد الضغط على الرسالة، يتم تنفيذ المرفق وتُنقل الدودة إلى عناوين البريد الإلكتروني الموجودة في كتاب عناوين المستخدم. إن الضرر الذي سببته أسرع دودة بريد جماعية سريعة الانتشار وصل إلى 38 مليار دولار.

شاهد أيضاً

3346_اكبر-سد-في-العالم-توب-10_1.jpg

أكبر سد في العالم : توب 10

تحتوي القائمة التالية على أطول 10 سدود في العالم. إن الأساليب الأخرى لمقارنة السدود هي ...

3100_اسرع-طائرة-في-العالم-توب-10_1.jpg

اسرع طائرة في العالم توب 10

كان الناس في الماضي يحلمون فقط باختراع تكون قادرة على نقلهم عبر المحيطات، القارات، أو ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>