إدمان الفيس بوك : أكثر الأشياء الدالة على أنك مدمن

الفيس بوك أصبح جزءا من حياتنا و ليس الأمر خاصا بنا بل هو  منتشر في جميع أنحاء العالم و يوجد  ما يقرب من مليار مستخدم للفيس بوك، كلهم يأخذ من وقته مقدارا الوقت يشارك  خلاله في أنشطة  الفيسبوك، مثل تحديث الأوضاع، ونشر الصور والتعليق على المشاركات ، و مع استعمال الهواتف الذكية ضار الدخول إلى فيسبوك أبرا بالغ السهولة و الإتاحة .

مدمن على الفيسبوك

(المصدر الصورة: أصوات من روسيا)

نظرا لسهولة الدخول و  وسهولة استخدام  الفيس بوك ، فإنه لا عجب أننا نجد الكثيرين يصبحون مدمنين على استعمال هذه الشبكة الإجتماعية  .و  قد تسأل ما هو الخطأ إذا كنت تستخدم الفيسبوك  باعتباره أداة  ترفيه يسمح بتخفيف الضغط اليومي الذي يعيشه الشخص ؟ حسنا، هناك شيء خاطئ.  عندما تبدأ أنشطة الفيسبوك التدخل في حياتك اليومية و تؤثر على أداءك في العمل أو في المدرسة، قد يكون لديك مشكلة.

و هذه بعض العلامات التي تدل على أنك تصبح مدمنا على فيسبوك :

1. كثرة تقاسم المعلومات

في الوقت الذي تدافع  فيه العديد من الجمعيات عن قضية الخصوصية على شبكة الإنترنت، فإنه من الغريب أن نجد عددا من الناس يتشاطرون أسرارا عن حياتهم الحميمة على الفيسبوك ، و لعل أكثر شيء يجعل فيسبوك ناجحا هو الرغبة العارمة لدى الناس في الحديث عن أنفسهم و عن منجزاتهم ، ز ليست المشكلة في الحديث و إنما في كثرة الحديث و كذلك الأشخاص الذين نتحدث إليهم ، فقبل الفيسبوك كان الناس يتحدثون عن أفكارهم و آمالهم إلى أقرب المقربين ، أما الآن فصار السر الدفين مملوكا للأصدقاء الثلاثمئة الذين تمتلكهم على الفيس ، و السؤال هو : هل لديك 300 صديق فعلا ؟

2. تفحص الفيسبوك الخاص بك كلما كان ذلك ممكنا

كثرة الدخول على الفيسبوك للتحقق من ظهور أي  تحديثات أو  أخبار أو ردود على مشاركاتك ، في هذه الحالة  الخيار الذي أمامك هو أن تفتح فيسبوك على الدوام ، والتحول بين العملو  صفحة الفيس  كل بضع دقائق و النتيجة النهائية هي أن يشتت انتباهك أنت في كل ما هو تفعله و ربما قد تأخذ وقتا أطول بكثير لإنجاز بعض الأعمال البسيطة التي لن تأخذ منك أكثر من نصف ساعة إن عملت عليا و أنت مركز .

3. قلق بشكل واضح و اهتمام بصورتك على الفيسبوك

هل سبق أن قضيت أكثر من 10 دقائق تفكر فيما ستكتبه على صفحتك ، آخذا بعين الاعتبار كل الاحتمالات و ما يمكن أن يرد عليك الآخرون ؟ إن كنت تفعل هذا مرارا فأنت في طريقك لتصبح مدمنا على فيسبوك ، فالاهتمام الشديد بالصورة التي تملكها على الفيس معناه أنك  جعلت منه طرفا و جزءا لا يتجزء من حياتك .

4.  الكتابة في فيسبوك ما أن يحصل لك جديد

بعض الأشخاص يهرع إلى صفحة الفيسبوك ما إن يحدث معه شيء ، فإذا تخاصم مع البقال كتبها على الفيس ، و إذا نال ترقية كتبها على الفيس و إذا ولدت زوجته كتب اسم المولود و ووزنه على صفحة الفيسبوك ، ويبدو أن هذه محاولة لتذكير الآخرين بأنهم موجودون.. إذا كنت واحدا من هؤلاء الناس،ه من الجيد أن تسأل نفسك  عن السبب الذي يدفعك إلى كتابة  هذه  ‘التقارير’ ، قد تكون علامة على وجود هاجس ما لديك .

 5. قضاء ساعات كل يوم في تصفح  الفيسبوك

إذا كنت تنفق أكثر من ساعة يوميا على الفيسبوك فهذا  مؤشر على وجود مشكلة. بالتأكيد، هناك الكثير من المحتوى في الفيسبوك مثل الصور، والألعاب وتطبيقات أخرى مثيرة للاهتمام،  لكن الاستخدام المتزايد و البقاء مدة طويلة دليل على شدة التعلق بصفحة الفيسبوك و المسألة تسوء إذا كنت تضحي بساعات النوم للبقاء أمام النت ، وقلة النوم تؤثر على أدائك مما لا شك فيه في المدرسة أو العمل في اليوم التالي

6. جنون  إضافة المزيد من الأصدقاء

بالنسبة لبعض المستخدمين، يتمثل  إدمان الفيسبوك في رغبة شديدة لإضافة المزيد من الأصدقاء. هناك من يجعل الأمر  “سباق التسلح” بينه و بين أصدقائه لمعرفة من الذي لديه أكبر عدد من الأصدقاء على الفيس . الكلمة الأساسية هنا هي “الشعبية ” و كلما كان لديك  من الأصدقاء ، كلما كنت تتعرض لضغوط للحفاظ على آداب مناسبة لأنواع مختلفة من الأصدقاء حتى تحافظ على الجميع  .

 7. المساس بالحياة الاجتماعية الحقيقية :

كثرة الدخول على الفيسبوك تجعل البعض لا يستطيع تكوين علاقات و صداقات في العالم الواقعي ، فتراه كثير الأصدقاء على فيسبوك و لا صديق حقيقي له في العالم الواقعي ، كما أن الصداقات الحقيقية قد تخفت و تختفي حين تنقلب إلى علاقة عبر فيسبوك ، حيث صار الكثيرون يكتفون بأخبار الصديق عبر الفيسبوك عوض الاتصال به و السؤال عن حاله

مصدر الصورة

شاهد أيضاً

6227_9-خطوات-لتنظيم-وقتك_1.jpg

9 خطوات لتنظيم وقتك

إذا كنت تقرأ هذا المقال، فهذا يعني أن هناك الكثير مما يحدث في حياتك، سواء ...

6262_10-أشياء-تجعلك-تفقد-جاذبيتك_1.jpg

10 أشياء تجعلك تفقد جاذبيتك

يكافح الجميع ليكونوا شخص عظيم، وطيب ومراعي ومتعاطف. ولكن بالنسبة لبعض الناس، ليس هذا هو ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>