أكبر بحر في العالم : 10 أكبر بحار

بشكل عام، يُقال أن البحر هو جزء ممتدة من المياه المالحة المرتبط بواحد على الأقل من المحيطات الخمسة في العالم، وهي: المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والهندي، والمحي المتجمد الشمالي والمحيط الجنوبي. كثير من الجغرافيين يعتبرون البحر مساحة صغيرة من المحيط يحُده البر أو الأرض بدرجة تزيد أو تنقص. واستنادا إلى هذه التفاصيل، تقسم الجغرافيا البحر إلى نوعين مختلفين: البحار الهامشية – المحاطة جزئيا عن طريق البر، والبحر المتوسط – المحاط أغلبه بالبر أو بالأرض.

مع وجود 85 بحر إجمالاً في العالم، أصبحت تلك الكيانات المائية في المحيط موطن للكثير من الحياة البحرية. وبإجمالي 96.5% من الماء، والباقي شوائب ومواد عضوية وأملاح وغازات ذائبة، كان البحر أيضًا مصدر للعديد من المعادن والأملاح التي توفر الاحتياجات الأساسية للناس في أنحاء العالم. وبناء على المنطقة التي يغطيها البحر، سنُدرج هنا أكثر 10 بحار في العالم.

  1. خليج البنغال.

The Bay of Bengal- Largest Sea in the World

خليج البنغال هو أكبر خليج في العالم والعاشر على قائمتنا لأكبر 10 بحار في العالم. يغطي مساحة قدرها 2172000 كيلومتر مربع، وهذا الخليط الذي على شكل مثلث يُكوّن الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي. المتاخم للهند وسريلانكا إلى الغرب وميانمار وجزر أندامان ونيكوبار في الشرق وبنغلاديش من الشمال، والعديد من الأنهار مثل نهر الجانج المقدس، هوجلى، بادما، براهمابوترا التي تتدفق إلى هذا البحر. خليج البنغال أيضا يحتوي على بعض من أكبر الموانئ في العالم، وهما تشيناي في الهند وشيتاغونغ في بنغلاديش.

  1. بحر بيرينغ.

Bering Sea- Largest Sea in the world

بحر هامشي من المحيط الهادي، وتفصل شبه جزيرة ألاسكا بحر بيرينغ عن خليج ألاسكا. وهو يغطي مساحة قدرها 2291900 كيلومتر مربع، وقد سُمي على اسم فيتوس بيرنغ الذي استكشفه في عام 1728 بينما كان يُبحر إلى المحيط المتجمد الشمالي من المحيط الهادي. يقع على حدود ولاية ألاسكا إلى الشرق والشمال الشرقي، وشبه جزيرة كامتشاتكا وروسيا في أقصى الشمال، شبه جزيرة ألاسكا في الجنوب ومضيق بيرينغ في أقصى الشمال. مع تفاعل جيد في الطقس والتيارات المائية والبحرية الجليد، يعتبر هذا البحر جزء من النظام البيئي المنتج للكثير من الحياة البحرية.

  1. بحر تاسمان.

Tasman Sea- أكبر بحر في العالم

كما يُسمى أيضا تي تاي- أو ريهوا في الماوري، بحر تاسمان هو بحر هامشي جنوبي غربي، وهو جزء من جنوب المحيط الهادئ بين أستراليا ونيوزيلندا. يغطي مساحة إجمالية تبلغ نحو 2330000 كيلومتر مربع، وقد سُمي على اسم هابيل جانزون تاسمان، المستكشف الهولندي. كان بحر تسمان أحد الأجزاء الرئيسية من رحلة الكابتن جيمس كوك في 1770. والعديد من الجزر الجميلة مثل جزيرة نورفولك وجزيرة لورد هاو هي جزء من هذا البحر.

  1. البحر الأبيض المتوسط.

Mediterranean sea- أكبر بحر في العالم

تعتبر جزءا من المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط شبه محاط بالكامل تقريبا بالبر على الجانب الشرقي من بلاد الشام، ومن الجنوب شمال أفريقيا ومن الشمال من قبل أوروبا. مع مساحة إجمالية قدرها 2500000 كم مربع، ويسمى أيضا باسم البحر الأبيض المتوسط الأوروبي الأفريقي ليميز نفسه عن غيره من البحار المتوسطة. إن البحر الأبيض المتوسط لديه تاريخ أصلي طويل وتطور المجتمعات الحديثة، كما أنه كان طريقا هاما جدا للمسافرين والتجار في العصور القديمة واستُخدم في التبادل الثقافي والتجاري. ويرتبط هذا البحر أيضا بحوالي 60 بلدا لها أحواض عليه.

  1. البحر الكاريبي.

البحر الكاريبي

يقع في المناطق المدارية من نصف الكرة الغربي ويحده جزر الأنتيل الكبرى في الشمال، وجزر الأنتيل الصغرى إلى الشرق، أمريكا الجنوبية إلى الجنوب والمكسيك وأمريكا الوسطى إلى الغرب، والبحر الكاريبي هو جزء من المحيط الأطلسي. تيطي مساحة قدرها 2754000 كيلومتر مربع، ويتضمن العديد من الجزر والسواحل في منطقته. مع العديد من الخلجان مثل خليج فنزويلا وخليج باريا، خليج البعوض وخليج هندوراس وهذه هي الخلجان ذات الشعبية، أعمق نقطة في البحر الكاريبي و حيد جزر كايمان تبلغ 7686 مت تحت مستوى سطح البحر بين جامايكا و جزر كايمان.

  1. بحر ويديل.

بحر ويديل

هو البحر ذي أنظف مياه على الأرض، بحر ويديل هو جزء من المحيط الجنوبي الذي يحتوي على تلفيف ويديل. ويعتبر المنطقة الأكثر كآبة وغدرًا على الأرض، ويحد هذا البحر شبه الجزيرة القطبية الجنوبية وأراضي السواحل. وهذا البحر يقع معظمه في أراضي القطب الجنوبي التي تنتمي إلى الأرجنتين وبريطانيا، في حين هناك جزء منه أيضًا تزعم شيلي أنه لها شيلي. وتبلغ مساحته حوالي 2800000 كم مربع، والبحر عرضه حوالي 2000 كم. سمي على اسم البحار الاسكتلندي جيمس ويديل، وتم اكتشافه في عام 1823. وبسبب المناخ البارد، هذا البحر معظمه مغطى بالجليد، وهو موطن لطيور البطريق والفقمة الفهد، والحيتان القاتلة بوفرة. وقد اجتذب هذا البحر الكثير من المصورين البحريين الذين يأتون من أجزاء عديدة من العالم لالتقاط صور الحياة البرية في المناطق الباردة.

  1. بحر الصين الجنوبي.

بحر الصين الجنوبي

بحر هامشي وجزء من المحيط الهادئ. بحر الصين الجنوبي تبلغ مساحته حوالي 3500000 كيلومتر مربع ويحده سنغافورة، ومضيق ملقا ومضيق تايوان. وهو واحد من تحولات الشحن الكبرى ويمتلك إمكانات كبيرة من البترول واحتياطيات الغاز في قاعه. وهو متصلي مع الجزر الرئيسية في الصين وجزر تايوان في الجنوب، الفلبين في الغرب وماليزيا وبروناي في الشمال الغربي واندونيسيا في الشمال وفيتنام في الشرق، وهو يضم مئات من الجزر داخل منطقته.

  1. بحر العرب.

حر العرب

سُمي في الأصل ساجار سيندهو أو البحر الأرتيري، بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي يحده الهند في الشرق، شبه الجزيرة العربية في الغرب وباكستان وإيران من الشمال والصومال من الناحية الشمالية الشرقية. كما تم اعتبار هذا البحر طريق التجارة البحرية الرئيسية في العالم. يغطي مساحة قدرها حوالي 3862000 كم مربع، وهذا البحر عرضه هو 2400 كم وعمقه 4652 متر. يحتوي هذا البحر أيضا  على بعض من أفضل الشواطئ في الهند، وهما شاطئ كوفالام وشاطئ كولفا. بعض الجزر الكبرى التي تقع في هذا البحر هي جزر أستولا، وسقطرى ومصيرة.

  1. بحر المرجان.

حر المرجان

بحر هامشي في الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا، وبحر المرجان هو واحد من أفضل البحار في العالم وهو ذي مناخ حار ومستقر. وهو يحتوي على الحاجز المرجاني العظيم، وتحده ولاية كوينزلاند في الغرب وفانواتو وكاليدونيا الجديدة في الشرق، وجزر سليمان في أقصى الطرف الجنوبي. وهو يضم أيضا خليج بابوا في شمال غرب البلاد والذي يصل إلى غينيا الجديدة. مع العديد من الجزر والشعاب حول منطقته، وأكبر حيد بحري، والحاجز المرجاني العظيم أو GBR، وهو واحد من مواقع التراث العالمي الرئيسية هي جزء من هذا البحر. ينتشر حول مساحة 4791000 كيلومتر مربع، يضم هذا البحر بعض من أفضل الشواطئ ووجهات السفر حيث يأتي الناس للاستمتاع ومشاهدة الطيور والتعرف على الحياة المائية.

  1. بحر الفلبين

Philipine Sea- largest sea in the world

أكبر بحر في العالم من حيث مساحة السطح، وبحر الفلبين هو بحر هامشي وجزء من شمال المحيط الهادئ. يغطي مساحة قدرها 5177562 كيلومتر مربع، وبحر الفلبين يتاخم الأرخبيل الفلبيني في الجنوب الغربي، كارولين على جنوب شرق، ماريانا على الشرق وبونين وتايوان في الغرب واليابان في الشمال. مع ألواح تكتونية كبيرة في قاع البحر، يحتوي البحر على المظاهر الأكثر عمقًا وتنوعًا واختلافا في أعماقه. يضم البحر الفلبيني بعض من أعمق الخنادق في العالم، وهي خندق الفلبين وخندق ماريانا (أعمق نقطة على سطح الأرض). ويعرف هذا البحر أيضا بأنه موطن العديد من أشكال الحياة البحرية مع حوالي خمسمائة نوعا من الشعاب المرجانية. تم العثور على عدة أنواع من الثعابين البحرية، الأخطبوطات، وأسماك القرش والسلاحف في هذا البحر. واحدة من الأسماك الأكثر شيوعا وهي التونة تتخذ من هذا البحر موطنًا أيضًا.

الختام  

عادة ما يشعر الناس بالارتباك فيما يخص البحر والمحيط، ولكن الحقيقة هي أن البحر هو جزء من ماء المحيط. وهذه البحار العشرة الأكبر في العالم هي موطن الكثير من الحياة المائية والنظم البيئية المائية. وهناك العديد من المواني والطرق التجارية الموجودة في هذه البحارة والتي تجعلها ذات قيمة كبيرة بالنسبة لنا. علاوة على ذلك، فإن الشواطئ والجزء والأرخبيلات المتعددة الموجودة في هذه المنطقة تساعد على ازدهار صناعة السياحة. وكان هناك جزء كبير من صناعة الصيد والملح تجري بالقرب من تلك البحار، وهو ما يضيف قيمة كبيرة إلى الحياة البشرية.

 

شاهد أيضاً

2599_أعلى-جبل-في-العالم_1.jpg

أعلى قمة في العالم : 10 أعلى قمم

لو كنا سنقيس ارتفاع القمة فوق مستوى سطح البحر، فبدءًا من جبل إيفرست، سيكون أطول ...

3097_اكبر-صحراء-في-العالم-توب-5_1.jpg

أكبر صحراء في العالم توب 5

إن الصحارى هي أكثر الأماكن المهجورة وغير المأهولة في العالم. وهذا النوع من المشاهد الطبيعية ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>