أعظم المعارك التي كان فيها تعداد الجيش المسلم أقل من نصف عدد العدو

لعل  من أعظم معجزات التاريخ هي انتصار جيش قليل العدد  على جيش أضخم عددا و عدة و لكن المعجزة هي أن تتكرر هذه الانتصارات بشكل شبه ميكانيكي متى توفر العنصر الأهم للنصر ، و هو التعلق بالله و معرفة الجيش أن النصر من عند الله و الأخذ بالأسباب المؤدية إلى النصر . و قد قال الله تعالى   عن انتصار المسلمين برغم قلة عددهم :

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ
الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ  سورة الأنفال
المعارك الإسلامية
إليكم أعظم المعارك التي خاضها المسلمون بأعداد أقل من نصف عدد جيش العدو :

معركة بدر

التاريخ :17 رمضان سنة 2هـ
تعداد الجيش المسلم :314 مقاتل منهم 73 من المهاجرين و241 من الأنصار
تعداد الجيش الكافر :1,000 مقاتل منهم 100 فارس

تعتبر معركة بدر أعظم معركة فرقت بين الكفر و الإيمان ، فقد كانت حقا الفرقان بين الحق و الباطل و فيها هلك صناديد قريش و أعتى مجرميها و على رأسهم أبو جهل ، فرعون هذه الأمة .

 

غزوة مؤتة

التاريخ :
تعداد الجيش المسلم :3000 مقاتل
تعداد الجيش الرومي  :200,000 (100,000 جيش الروم ، 100,000 العرب أنصار الروم)

أي بطولة أن يواجه جيش من 3000 مقاتل جيشا يفوقه ب 6 أضعاف ، قامت هذه المعركة بعد أن أرسل رسول الله صلى الله عليه و سلم  الحارث بن عمير الأزدي رسولا إلى ملك بصرى  يدعوه إلى الإسلام فقتل الملك الرسول ، و اجتمعت قوات العرب النصارى و معهم مائة ألف من الروم قرب قرية مؤتة ، و كان القال مريرا و استشهد من المسلمين 14 رجلا فقط منهم زيد ابن حارثة ثم جعفر ابن أبي طالب ثم عبد الله ابن رواحة و بعدما استلم الراية خالد بن الوليد قام بمناورة سمحت للمسلمين بالإنسحاب بعد أن كبدو العدو أكثر من 3000 قتيل و صارت منذ تلك المعركة للجيش المسلم سمعة تزلزل كل قبائل العرب .

 معركة اليرموك

التاريخ : 13 هـ – 636 م
تعداد الجيش المسلم :40,000
تعداد الجيش البيزنطي : 240,000

تعتبر من أهم المعارك في تاريخ العالم لأنها كانت بداية  انتصارات للمسلمين خارج جزيرة العرب، و قد استمرت بعدها الفتوحات حتى وصل المسلمون بعد قرن منها الى مشارف باريس ، كان قائد الجيش المسلم في هذه المعركة هو خالد ابن الوليد و قد لعبت خطته المحكمة دورا في تحقيق النصر 

 

معركة نهاوند

التاريخ :سنة 21 هـ (642 م)
تعداد الجيش المسلم :30,000
تعداد الجيش الفارسي  :150,000

هي من  المعارك التي مهدت لفتح فارس ، وقعت في زمن عمر رضي الله عنه و قد كلف سعد بن أبي وقاص و النعمان بن مقرن بقيادة الجيش الإسلامي و قد انتهت بانتصار المسلمين و انهزام الفرس بعد أن فقدو أكثر من 20000 مقاتل .

 

معركة القادسية

التاريخ : شعبان 15 هـ / 16-19 نوفمبر 636م
تعداد الجيش المسلم :30,000
تعداد الجيش الفارسي  :200,000

انتصر المسلمون فيها نصرا باهرا بقيادة سعد بن أبي وقاص ، و قد توالت أحداثها على مدار 3 أيام :  يوم أرماث،أغواث و يوم عمواس و فيه تمكن المسلمون من تحقيق النصر بعد أن تخلصو من الفيلة التي كان الفرس يحسنون استخدامها في القتال .

 

معركة  وادي لكة

التاريخ :    92 هـ – 19 يوليو 711
تعداد الجيش المسلم :    12 ألف جُلُّهم من الرَّجَّآلة
تعداد الجيش الكافر :100 ألف من الفرسان

يطلق بعض المؤرخين على المعركة مسمى معركة سهل البرباط أو وادي لكة ، وقعت في 19 يوليو 711 م بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد وجيش الملك القوطي الغربي رودريغو الذي يعرف في التاريخ الإسلامي باسم لذريق. انتصر الأمويون انتصارا ساحقا أدى لسقوط دولة القوط الغربيين وبالتالي سقوط معظم أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية تحت سلطة الخلفاء الأمويين.

 

معركة بلاط الشهداء

التاريخ :رمضان 114 هـ – أكتوبر 732م
تعداد الجيش المسلم :من 10 إلى 30 ألف
تعداد الجيش الكافر :من 200 إلى 400 ألف

جمع المسلمون جيشا يقارب 50000 مقاتل و توجهو إلى شمال أوروبا ، فتمكنو من السيطرة على كل جنوب فرنسا و فتحو مدنا عديدة كتور و تولوز و بوردو ، ثم توجهو نحو الشمال بقيادة القائد المجاهد عبد الرحمان الغافقي ، و جمع لهم شارلمان ملك فرنسا كل ما استطاع جمعه ، و استعان بقبائل من شمال أوروبا حتى اجتمع لهمه جيش عظيم و كانت المواجهة في رمضان و قاتل المسلمون ببسالة ل9 أيام متواصلة اتشهد خلالها عبد الرحمان الغافقي و انسحب المسلمون في الليل عائدين نظرا للتفوق العددي الضخم لقوات العدو ، و لم يحاول شارلمان مطاردتهم بل اكتفا بانسحابهم و أعلن النصر و احتفلت به أوروبا ، و تسمى هذه المعركة معركة بواتييه عندهم .

تعتبر معركة بدر أعظم معركة فرقت بين الكفر و الإيمان ، فقد كانت حقا الفرقان بين الحق و الباطل و فيها هلك صناديد قريش و أعتى مجرميها و على رأسهم أبو جهل ، فرعون هذه الأمة .

 

 معركة  ملاذ كرد

التاريخ :1071 م – 463 هـ
تعداد الجيش المسلم :  أربعين ألف

تعداد الجيش الكافر : مائتي ألف مقاتل
وقعت بين المسلمين السلاجقة بقيادة ألب أرسلان و الجيش البيزنطي ،  و تعد معركة “ملاذكرد” من المعارك الكبرى التي غيّرت وجه التاريخ، وأثّرت في مسيرته، وكان انتصار المسلمين في ملاذكرد نقطة فاصلة؛ حيث قضت على سيطرة دولة الروم على أكثر مناطق آسيا الصغرى وأضعفت قوتها، ولم تعد كما كانت من قبل شوكة في حلق المسلمين، حتى سقطت في النهاية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

 

 

 

معركة حطين

التاريخ : يوم السبت 25 ربيع الثاني 583 هـ الموافق 4 يوليو 1187 م
تعداد الجيش المسلم :25.000
تعداد الجيش الصليبي :63.000

معركة فاصلة بين الصليبيين المسلمين وقعت بين الناصرة وطبرية  و انتصر فيها المسلمون بعد أن طوقو جيش الصليبيين  أسفرت عن تحرير  مملكة القدس وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصليبيون. 

 معركة الدونونية

التاريخ :1276
تعداد الجيش المسلم :المرينيين 5 آلاف
الغرناطيين 5 آلاف
تعداد الجيش الكافر :90 ألف

معركة الدونونية وقعت سنة 1276 م بين جيوش دولة المرينيون متحدة مع جيش محمد الفقيه ابن الأحمر والتي انتصرت على قوات الملك القشتالي ألفونسو العاشر. كان للمعركة تأثير كبير في تاريخ الأندلس الإسلامي، إذ أنها أوقفت زحف النصارى في الأراضي الإسلامية وقد أخرت سقوط مملكة غرناطة لمدة تزيد عن قرنين. 

 

شاهد أيضاً

2717_عشر-مدن-قديمة-حكمت-العالم_1.jpg

عشر مدن قديمة حكمت العالم

10. مدينة فيجاياناجارا مدينة فيجاياناجارا (“مدينة النصر“)، الواقعة في جنوب الهند، و التي كانت عاصمة لإمبراطورية ...

suicide

أشهر 10 قادة و ملوك منتحرين

الملك عقيم ، هكذا قالت العرب في الماضي ، و ان كان هذا المثل يقال ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>