أشهر مسلات فرعونية حول العالم

إن المسلة هي نصب تذكارية طويل ومستدق الطرف تشبه العمود، لها أربع جوانب، وشكل يبدو كهرم فوق القمة. وفي الأصل، كانت المسلات تُصنع من حجر أحادي متراص، ولكن مع مرور الوقت، أصبح المزيد من المسلات يُبنى من أحجار متعددة. بل أن بعض المسلات الحديثة تحتوي على مساحات داخلية. دعنا نلقي نظرة على أكثر 10 مسلات إذهالاً في العالم.

أكثر 10 مسلات مذهلة في العالم.

  1. المسلة الجدارية – إسطنبول، تركيا.

مسلات فرعونية 1

إن المسلة الجدارية توجد في إسطنبول، تركيا. وهي مصنوعة من أحجار مقطوعة بخشونة ويصل ارتفاعها إلى 32 م. بُنيت هذه المسلة البيزنطية بواسطة قسطنطين السادس. ولقد ذُكر أنها كانت مزخرفة بألواح برونزية مطلية بالذهب، وكرة في قمة المسلة. ولكن الزخارف سُرقت، وعانى النُصب التذكاري من ضرر شديد على أيدي أفراد الحملة الصليبية الرابعة والإنكشاريون.

  1. مسلة السهم – روما، إيطاليا.

مسلات فرعونية 2

إن مسلة السهم هي أكبر مسلة مصرية أحادية الحجارة لازالت منتصبة، وهي تقع في روما، إيطاليا. ولقد كانت ستذهب إلى القسطنطينية في الأصل، ولكن تم أخذها إلى الإسكندرية بواسطة قنسطنطين الثاني، والذي شحنها إلى روما عام 357. ولقد انكسرت ودُفنت حتى تم التنقيب عنها وترميمها عام 1588. ويوجد الآن صليب على قمتها، ولها قاعدة حجرية مزخرفة بنقوض بالهيروغليفية.

  1. مسلات الأقصر – مصر.

10 أجمل مسلات

إن مسلات الأقصر هي من بين أعظم المسلات في العالم. والمسلتان التوأمتان عمرهما أكثر من 3000 عام، وبُنيا خارج موقع التراث العالمي لليونسكو الخاص بمعبد الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل في مصر. إن التي على اليمين قُدمت هدية إلى فرنسا بواسطة الحكومة الفرنسية في القرن التاسع عشر، وهي تقف في باريس حيث يُطلق عليها أيضًا إبرة كليوباترا، وتوأمتها توجد في مصر.

  1. إبرة كليوباترا – باريس.

10 أجمل مسلات

بعيدًا عن مسلة باريس-الأقصر التي جُلبت إلى هنا من خارج معبد الأقصر في مصر، كان هناك مسلتان أخرتان يُطلق عليهما أيضا إبر كليوباترا. ويقع هذان الاثنان في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة ومدينة لندن في بريطانيا. لقد كانا زوجان، يرجع أصلهما إلى مدينة هليوبوليس، والتي تُعرف الآن بالقاهرة في مصر، وهما مصنوعتان من الجرانيت الأحمر وعليهما نقوش مصرية هيروغليفية.

  1. مسلة معبد رع-أتوم – مصر.

Temple of Re-Atum obelisk

إن مسلة معبد رع أتوم، الذي يشار لها عادة بمسلة هليوبوليس، تقع في المطرية، في مصر، القاهرة، وتقف في موضعها الأصلي. بناها سنوسرت الأول من الأسرة الثانية عشر، وهي واحدة من أكثر المسلات روعة في العالم، حيث أنها الشيء الباقي الوحيد من هليوبوليس، وهي واحدة من أقدم مدن مصر، والتي تقع على حافة القاهرة، في أطلال كاملة.

  1. نُصب واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية.

Washington Monument

نُصب واشنطن، يقع في العاصمة واشنطن، عاصمة الولايات المتحدة، وهو مسلة حديثة لتخليط ذكرى الرئيس الأول لأمريكي، جورج واشنطن. مصنوعة من تركيبة من الجرانيب والرخام والحجر الأزرق، وهي المسلة الحقيقية الوحيدة في العالم، مصنوعة من الحجارة. بارتفاع 169.045 م، وهي أطول مسلة وهيكل حجري في العالم، وبها مصعد، وبئر مصعد، و897 درجة سلم.

  1. مسلة بوينس آيرس – الأرجنتين.

Obelisco de Buenos Aires

إن مسلة بوينس آيرس هي واحدة من أروع المسلات في العالم، وهي أيقونة ونصب قومي تاريخي في بوينس آيرس، عاصمة الأرجنتين. لقد بُنيت كتذكير من القرن الرابع بالتأسيس الأول للمدينة، وأصبحت مرتبطة مع لياليها والترفيه فيها. إن مسلة بونتو هي منطقة لافتات ضوئية LED محيطة بها.

  1. مسلة الفاتيكان – مدينة الفاتيكان.

Vatican Obelisk

إن مسلة الفاتيكان، التي يُشار إليها أيضًا بمسلة ميدان سانت بيتر، هي مسلة مصرية، تقع في المقاطعة البابوية لمدينة الفاتيكان، داخل روما. ولقد بُنيت في موقعها الحالي عام 1586، بعد نقلها إلى روما من مصر خلال فترة حكم الإمبراطور أغسطس. إن الميدان صُمم بعد مئات السنين. إن المسلة الأحادية التي ارتفاعها 25 متر مزخرفة بصليب على قمتها.

  1. مسلة سريرانجاباتنا – الهند.

10 أجمل مسلات

تقع مسلة سريرانجاباتنا في سريرانجاباتنا في ولايا كارناتاكا، الهند. إن المسلة هي نصب تذكاري لتمييز النقطة الموجودة في حصن سريرانجاباتنا التي اخترق البريطانيون جدرانه لمهاجمة جنود السلطان تيبو. وهي تقف في مركز سلسلة درجات أحادية المركز. وهي ذات تصميم متفرد، مع كرات مخروطية تدعم البروز المخروطي المطول، وواحد على قمتها.

  1. مسلة أكسوم – إثيوبيا.

Obelisk of Axum

إن مسلة أكسوم، في مدينة أكسوم في إثيوبيا، هي واحدة من أشهر المسلات في العالم، فهي مسلة أكسوميت قديمة، عمرها حولي 1700 عام. وهذه المسلة الجرانيتية التي وزنها 160 طن مزخرفة ببابين زائفين، وزخارف تشبه النوافذ على كل الجوانب. والشكل نصف الدائري على القمة، الذي يميزها عن المسلات العادية ذات القمم الهرمية، يمكن أن نطلق عليه شاهد.

بينما أن بعض المسلات القديمة قد دُمرت، أو توجد في متاحة، مثل المسلة البيضاء لأشور ناصربال الأول، ومسلة شال مانصر الثالث، المسلات الأشورية الباقية الوحيدة في المتحف البريطاني الآن. إلا أن هناك 5 مسلات رومانية قديمة فقط تزين الأجزاء الأكثر شعبية في روما في إيطاليا، مثل مسلة بينكيانو على تلال بينكيانور. ولقد بُنيت بعض المسلات الحديثة أيضًا. ويمكن وضع المسلات المذهلة والأكثر روعة في العالم بين المعلمات الإيقونية المميزة في المدن والدول التي توجد فيها، فهي تحمل تاريخ وذكريات.

شاهد أيضاً

suicide

أشهر 10 قادة و ملوك منتحرين

الملك عقيم ، هكذا قالت العرب في الماضي ، و ان كان هذا المثل يقال ...

الرحالة العرب

أشهر الرحالة العرب

الترحال في الأرض و السفر من السنن الرانية التي يدعو إليها القرآن الكريم سورة العنكبوت ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>